توطين القطاع الخاص والدوريات النسائية أبرز اهتمامات صحف السعودية

السبت 16 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة السبت، بتأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تميز علاقة بلاده مع البحرين.

ولفتت الصحف، إلى إعلان السعودية إنشاء المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية، الهادف إلى تحقيق تنسيق جميع جهود المملكة في شأن شراكاتها الاستراتيجية الدولية مع الدول المستهدفة بالشراكة.

وكشفت الصحف، إطلاق 5 برامج جديدة لدعم التوطين بالقطاع الخاص، كما كشفت أن الهيئة العامة للزكاة والدخل لم تبدأ بعد في إصدار اللائحة التنفيذية للفواتير الإلكترونية، الخاصة بالقيمة المضافة.

وأشارت الصحف، إلى تمهيد وزارة الداخلية السعودية، أمس، لتسيير دوريات نسائية على الطرق الخارجية، مؤكدة في الوقت نفسه حق المرأة في قيادة الدراجات النارية وكذلك الشاحنات.

ونقلت الصحف، نفي إدارة الجوازات، تمديد تأشيرة الزيارة العائلية إلى 9 شهور مشيرة إلى أن الحد الأقصى هو 6 شهور، ويمكن الزيادة عن ذلك بالنسبة لليمنيين والسوريين.

كما أبرزت الصحف، وصول إلى مطار الملك «عبدالعزيز الدولي» بجدة، طائرة الخطوط السعودية رقم 20 والأخيرة، من طراز «إيرباص A330- 300» الإقليمية التي تُعَد أول مشغّل له على مستوى العالم.

تهنئة البحرين

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أشارت إلى تأكيد الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تميز علاقة بلاده مع البحرين.

جاء ذلك، خلال برقية تهنئة لملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك «سلمان» باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للملك حمد، ولحكومة وشعب مملكة البحرين الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

وأشاد خادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة بتميز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

شراكة دولية

ولفتت صحيفة «الحياة»، إلى إعلان السعودية إنشاء المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية، الهادف إلى تحقيق تنسيق جميع جهود المملكة في شأن شراكاتها الاستراتيجية الدولية مع الدول المستهدفة بالشراكة، بما يسهم في بناء تلك الشراكات، وتطويرها، وتعزيزها، وتنسيق برامجها، ومتابعتها، مع الجهات المعنية.

ويهدف «المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية»، إلى العمل والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة في كل ما يلزم لتطوير وتوثيق الشراكات الاستراتيجية الدولية في جميع المجالات، وإجراء الدراسات اللازمة في شأن تأسيس شراكات استراتيجية دولية تعظم المصالح المشتركة مع كل دولة من دول الشراكات الاستراتيجية، واقتراح الخطط والبرامج اللازمة لذلك.

كما سيعمل المركز على تفعيل ومتابعة نتائج الشراكات التي تعقدها المملكة مع دول الشراكات الاستراتيجية، ودعم تطوير فرص الشراكات والاتفاقات والمبادرات الدولية، واقتراح الآليات المناسبة لتعزيز عوائدها، ووضع خطة عمل متكاملة لعلاقات المملكة مع دول الشراكات الاستراتيجية.

توطين القطاع الخاص

إلى ذلك، نقلت صحيفة «اليوم»، عن المدير العام لقطاع التمكين والإبداع بصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) «طلال العجلان»، كشفه عن 5 برامج جديدة لدعم التوطين بالقطاع الخاص.

ولفت إلى أن أهم البرامج الجديدة هو «دعم العمل الجزئي»، ويهدف لدعم نمو التوطين في منشآت القطاع الخاص وتفعيل آلية العمل الجزئي وذلك بمساهمة «هدف» بدفع نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية الشهرية نيابة عن المنشآت التي تحقق نموا في أعداد الموظفين السعوديين بنظام العمل الجزئي.

القمية المضافة

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن الهيئة العامة للزكاة والدخل لم تبدأ بعد في إصدار اللائحة التنفيذية للفواتير الإلكترونية، الخاصة بالقيمة المضافة.

وأكد مصدر في الهيئة، فضل عدم ذكر اسمه، أنها الضريبة ستفرض بقيمة 5% على جميع السلع الغذائية بما فيها الأساسية دون استثناء، مشيرا إلى أن الاتفاقية الخليجية، أعطت لكل دولة عضو الحق في فرض النسبة الأساسية من الضريبة على السلع الغذائية الأساسية أو إخضاع قائمة محددة من هذه السلع بنسبة صفر.

دوريات نسائية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى تمهيد وزارة الداخلية السعودية لتسيير دوريات نسائية على الطرق الخارجية، مؤكدة في الوقت نفسه حق المرأة في قيادة الدراجات النارية وكذلك الشاحنات.

وأكدت الوزارة في مذكرة إيضاح للنظام المروري في السعودية، أنه بعد دخول الأمر الملكي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة حيز التنفيذ في يونيو/حزيران المقبل، لن يكون هناك ما يمنع المرأة التي تقود السيارة من العمل في مراكز الضبط الأمني ونقاط التفتيش لأمن الطرق في السعودية.

وأضافت أنه «لا يوجد ما يمنع تشغيل دوريات نسائية على الطرق الخارجية». وأشارت الوزارة إلى أنه سيحق للمرأة السعودية استبدال رخصة سعودية برخصتها الخليجية فوراً وستعفى من اختبار القيادة.

وقالت الوزارة إن نظام المرور يسمح للمرأة السعودية، بقيادة الشاحنات متى ما تم استكمال الشروط اللازمة التي تنطبق في الوقت الحالي على الذكور، مشيرة إلى أنه سيسمح للمرأة أيضاً بقيادة الدراجات النارية، حيث إن القرار الملكي السماح بقيادة المرأة للسيارة نص على تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية على الإناث والذكور على حد سواء.

تأشيرات الزيارة

ونقلت صحيفة «المدينة»، نفي إدارة الجوازات، تمديد تأشيرة الزيارة العائلية إلى 9 شهور مشيرة إلى أن الحد الأقصى هو 6 شهور، ويمكن الزيادة عن ذلك بالنسبة لليمنيين والسوريين.

وأوضحت أن التعليمات لا تسمح بتغيير المهنة في جواز السفر، لافتة عبرموقعها الإلكتروني إلى أن صلاحية تأشيرة الخروج النهائي هي 60 يومًا من تاريخ الإصدار.

وقالت: «إذا كانت التأشيرة بالأشهر فتحسب صلاحيتها من تاريخ المغادرة أما إذا كانت بالأيام أو العودة محددة فتحسب من تاريخ الإصدار».

أسطول طائرات

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت وصول إلى مطار الملك «عبدالعزيز الدولي» بجدة، طائرة الخطوط السعودية رقم 20 والأخيرة، من طراز «إيرباص A330- 300» الإقليمية التي تُعَد أول مشغّل له على مستوى العالم، ليكتمل بذلك وصول جميع الطائرات من هذا الطراز الحديث وانضمامها لأسطول «السعودية».

وسبق أن وقعت الخطوط السعودية اتفاقية مع شركة «إيرباص» للاستحواذ على 20 طائرة من هذا الطراز وثلاثين طائرة أخرى ضمن 10 اتفاقيات أخرى جرى توقيعها في قصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس في يونيو/حزيران 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية البحرين توطين القطاع الخاص صحف طائرات القيمة المضافة ضرائب قيادة المرأة دوريات نسائية