صحف مصر تحتفي بـ«نصف عودة للطيران الروسي» وتراقب مياه الخزان النوبي

السبت 16 ديسمبر 2017 05:12 ص

احتفت الصحف المصرية بما قالت إنه يعد «نصف عودة للطيران الروسي» إلى مطار القاهرة دون مطارات الغردقة وشرم الشيخ، وكذلك باتفاق الآلية الثلاثية للتعاون العسكري بين مصر واليونان وقبرص، بينما تابعت لقاء الأزهر ووفد الفاتيكان الذي يزور مصر للاطمئنان على خدمات وترتيبات برنامج الحج إلى مصر.

كما نشرت الصحف مشاركة القاهرة في اجتماع دول جوار ليبيا في تونس، والاتفاق الرباعي مع ليبيا والسودان وتشاد حول استغلال المياه الجوفية بالخزان النوبي الذي يعد أكبر خزان مياه جوفية في إفريقيا.

ورصدت صحف القاهرة الحسابات الدولارية في مصر إثر قرار البنك الفيدرالي الأمريكي، بالزيادة الثالثة للفائدة خلال العام الجاري، وكشفت عن تجديد الإنتربول المصري إرسال النشرة الحمراء التي ضمت سياسيين بارزين في عهد الرئيس الأسبق «محمد مرسي» ومعارضين للنظام الحالي.

نصف عودة للطيران الروسي

واحتفت صحيفة «الشروق» بما قالت إنه «نصف عودة لرحلات الطيران الروسي» عقب توقيع بروتوكول أمني بين موسكو والقاهرة يمهد لعودة رحلات الطيران والسياحة المقطوعة منذ أكثر من عامين عقب تفجير الطائرة الروسية في سيناء.

ونقلت الصحيفة عن وزير النقل الروسي «مكسيم سوكولوف» قوله: «اليوم، يمكننا القول بثقة إنه فى النصف الأول من فبراير/شباط، إذا لم تكن هناك تغييرات وأحداث سلبية أخرى، سيتم استعادة الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو».

ورأى «سوكولوف» أن «مطار العاصمة المصرية القاهرة يلبى تماما جميع متطلبات أمن الطيران»، لافتا إلى أن «مطارات شرم الشيخ والغردقة تحتاج إلى المزيد من العمل»، مضيفا أن هذه هي المهمة للعام المقبل.

كما كشف الوزير الروسي أن شركة الطيران الروسية «آيروفلوت» أبدت رغبتها فى القيام برحلات منتظمة بين القاهرة وموسكو، متابعا أن «رحلات الشارتر ستكون في المرحلة المقبلة، لا يوجد قرار حيالها بعد، لم يبد أحد رغبة لهذه الوجهة سوى آيروفلوت»، وأشار إلى أن «آيروفلوت» تبدأ إعادة تشغيل مكتبها بالقاهرة وتوقيع عقود مع مطار القاهرة.

لكن الصحيفة نقلت كذلك عن عدد من المستثمرين قولهم إنه يجب عدم الإفراط فى التفاؤل إلا بعد صدور قرار رسمى من موسكو، مرجحين أن وعودة الرحلات لشرم الشيخ لن يتم قبل منتصف مارس/آذار.

اتفاق عسكري ثلاثي

وأبرزت صحيفة «أخبار اليوم»، ما قالت إنه آلية ثلاثية للتعاون العسكري بين مصر واليونان وقبرص، وذلك بعد أن شارك القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول «صدقي صبحي» أثناء زيارته الرسمية الى العاصمة القبرصية نيقوسيا ، تلبية لدعوة من وزير الدفاع القبرصي «كرسيتفروس فوكايدس»، لإجراء مباحثات تركزت حول استعراض التهديدات التى تشهدها المنطقة وسبل مواجهتها وتطوير التعاون العسكرى بين البلدين، واختتمت المباحثات بتوقيع بروتوكول للتعاون فى مجال البحث والإنقاذ.

كما حضر «صبحي» اجتماعا ثلاثيا للسادة لوزراء دفاع دول مصر وقبرص واليونان، استعرض التهديدات بمنطقة الشرق الأوسط خاصة فيما يتعلق بالأزمات والصراعات المسلحة ونشاط الجماعات الإرهابية والمتطرفة وظاهرة الهجرة غير الشرعية ، وتأكيد أهمية المصالح المشتركة للدول الثلاث ومطالـب تـأمين استثمـارات الطاقـة وخطوط الملاحة البحرية فى شرق المتوسط.

وتم الاتفاق على تأسيس آلية ثلاثية للتعاون العسكرى لزيادة التدريبات المشتركة للدول الثلاث، كما اتفق وزراء الدفاع الثلاثة على تطوير التعاون فى مجال التدريبات المشتركة بمشاركة قبرص فى التدريب المصرى اليونانى ميدوزا.

الأزهر ووفد الفاتيكان

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بلقاء شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، وفدا من مؤسسة «Opera Romana Pellegrinaggi» المسؤولة عن ملف الزيارات المقدسة بالفاتيكان، وعبر الإمام الأكبر خلال اللقاء عن تقديره لبابا الفاتيكان «فرانسيس» ورسالة السلام والمحبة التي أرسلها إلى مصر والأزهر من خلال هذا الوفد الفاتيكاني.

وقال «الطيب»، إنه يشعر بأخوة متبادلة مع البابا «فرانسيس» وأنه رجل محب للسلام، وهو ما يبعث على الأمل في إمكانية تحقيق سلام حقيقي في العالم بفضل التعاون مع المخلصين من أمثال البابا «فرانسيس».

واطمأن وفد الفاتيكان المسؤول عن ملف الحج، على خدمات وترتيبات برنامج الحج إلى مصر، بزيارة أهم الأماكن التى سيشملها البرنامج، ولقائه بقيادات الكنائس وممثلي الأزهر الشريف والكنيسة القبطية، حيث كان الوفد قد بدأ رحلة تعريفية الأسبوع الماضي لعدة أيام؛ للتعرف على الأماكن التي سيشملها برنامج الحج لمصر برفقة المستشار السياحي المصري بروما «عماد فتحي».

جوار ليبيا بتونس

وأبرزت صحيفة «الأهرام» مشاركة مصر في الاجتماع التنسيقي الرابع لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر، غدا الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول، في إطار متابعة مبادرة الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي» للتسوية الشاملة في ليبيا. 

وسيخصص الاجتماع الذي تم الاتفاق عليه خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث المنعقد بالقاهرة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لبحث آخر مستجدات الملف الليبي وآفاق الحل السياسي الشامل، ومتابعة المبادئ التي تم اعتمادها في إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا الموقع في 20 فبراير/شباط 2017، والاجتماعات التي تلته بكل من الجزائر ونيويورك والقاهرة.

مياه الخزان النوبي

ونشرت صحيفة الوطن الاتفاق الرباعي بين مصر والسودان وليبيا وتشاد على التعاون والتكامل والاستغلال الأمثل لأحد أكبر خزانات المياه الجوفية فى أفريقيا بما يحقق مصالح شعوب الدول الأربع.

جاء ذلك في ختام فعاليات اجتماعات الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي العادي بمناسبة مرور 25 سنة على تأسيس الهيئة، والذي عقد على مدى يومين بالقاهرة.

وقال ممثل الجانب المصري، وزير الري الأسبق رئيس المركز القومي لبحوث المياه «محمد عبدالمطلب» إن هناك اتفاقا وإجماعا بين كل دول الحوض الجوفى على إجراء الدراسات والبحوث المشتركة، وتبادل البيانات والمعلومات الخاصة بالسحب من الحوض فى كل دولة واستخدام نموذج رياضي إقليمي موحد في اختبار سيناريوهات التنمية على المياه الجوفية في دول الحوض النوبي.

الفائدة الأمريكية تربك حسابات مصر

ورصدت صحيفة «البوابة» إرباك قرار البنك الفيدرالي الأمريكي، الأسواق العالمية، بالزيادة الثالثة للفائدة خلال العام الجاري، الحسابات الدولارية فى مصر.

وتوقع خبراء أن يدفع القرار البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى زيادة سعر الفائدة بنسبة 0.25% نظرا لارتباط عملاتها بالدولار الأمريكي، ما دفع بعض الخبراء للتحذير من تأثر الحسابات الدولارية في مصر والتي تعاني من ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال مدير الاستثمار بشركة مباشر المالية القابضة «أحمد مبروك»: إن رفع الفائدة الأمريكية سيكون له تأثير على جميع أسواق العالم، وليس الشرق الأوسط أو الأسواق الناشئة فقط، وذلك لأن الفائدة فى أوروبا وإنجلترا عشرية، بمعنى جزء من مائة%، وفى اليابان وألمانيا توجد الفائدة بالسالب نتيجة لقوة العملة مقابل الدولار، وبالتالي زيادة الفائدة بنحو 0.25%، تعني أن جميع مستثمري العالم سيتحولون ناحية البنوك الأمريكية لاستثمار أموالهم فيها وسحبها من بلدان الشرق الأوسط.

ومن جهته قلل الخبير المصرفي«هاني أبو الفتوح» من تأثير رفع بنك الاحتياط الفيدرالى سعر الفائدة على الدولار الأمريكى على مصر قائلا: «ليس من المتوقع أن يؤدى إلى تراجع استثمارات الأجانب فى أداوت الدين الحكومية المصرية نظرا لارتفاع سعر الفائدة لصالح الجنيه».

نشرة الإنتربول الحمراء

وقالت صحيفة «الشروق» إن الإنتربول المصري جدد إرسال نشرات حمراء لعدد من الدول في أنحاء العالم، للمطالبة بتسليم من قال إنهم «متهمين مصريين هاربين من الملاحقات القضائية المصرية، ومتورطين فى أعمال إرهابية وأحكام قضايا جنائية وسياسية في مصر».

وضمت القائمة سياسيين مصريين بارزين في عهد الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، ومعارضين لنظام «عبدالفتاح السيسي»، حيث قالت إنه من بين من يتصدر نشرات الإنتربول المتحدث باسم وزارة الصحة السابق «يحيى السيد إبراهيم موسى»، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين «يوسف القرضاوي»، والداعية الإسلامي «وجدي غنيم»، والنائب السابق بمجلس النواب «يحيى عقيل» وآخرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الإنتربول الخزان النوبي الطيران الروسي الحسابات الدولارية البنك الفيدرالي الأمريكي