«المخلافي»: الحل السياسي باليمن أصبح غير وارد

السبت 16 ديسمبر 2017 06:12 ص

قال وزير الخارجية اليمني «عبدالملك المخلافي»، إن الحل السياسي في بلاده أصبح غير وارد، بعد كل الفرص التي أتيحت للحوثيين دون أن يغتنموها.

وأوضح أن «الغطاء السياسي الذي كان يحاول أن يوفره (الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله) صالح للحوثيين، من خلال اشتراكه في الانقلاب، باعتباره رئيسا سابقا ولديه حزب كان في الحكم لمدى طويل قد انتهى»، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وأضاف: «سيسعى الانقلابيون إلى استنساخ حزب المؤتمر الشعبي، الذي كان يرأسه صالح، للقول إنهم لا يزالون موجودين وربما استنساخ أحزاب أخرى، لكن هذه المحاولة ستكون فاشلة».

وتابع: «لا أفق سياسيا حتى الآن يراه أحد في العالم، رغم حرصنا على الحل السياسي».

ولفت وزير الخارجية اليمني: «نحن قدمنا الكثير من أجل السلام، لكن هذه الجماعة التي قتلت شريكها في الانقلاب، لا يمكنها أن تكون شريكا حقيقيا في السلام».

وذكر أن المجتمع الدولي أدرك أنه يتعامل مع ميليشيات انقلابية، الأمر الذي جعل البعثات الدبلوماسية تغادر العاصمة صنعاء، وآخرها البعثة الروسية.

وأكد أن المتمردين «إذا واجهوا هزيمة عسكرية قد يدفعهم هذا الى القبول بالجلوس إلى طاولة المفاوضات»، مضيفاً أن «الحوثيين الذين قتلوا شريكهم بطريقة مدانة لا يمكن أن يوثق بهم».

وتابع «المخلافي»: «أظن أن ما حصل مؤخرا منهم، وفّر حشدا وطنيا واسعا ضد الانقلابيين سيساعد على مواجهة هذه الميليشيا، وسيوفّر أيضا حشدا دوليا داعما لخيارات الحكومة اليمنية والتحالف العربي بما فيها الخيار العسكري».

ولفت إلى أن المناطق التي كان لـ«صالح»، نفوذا قويا فيها، تتحول تدريجيا إلى مواجهة هؤلاء الانقلابيين، بعد قتل الحوثيين للرئيس المخلوع.

وأضاف أن «القوى الاجتماعية والسياسية في جميع المناطق اليمنية بما فيها تلك المناطق التي كان لصالح فيها نفوذ قوي، تتحول إلى مواجهة هؤلاء الانقلابيين بعد اغتيالهم له بتلك الطريقة البشعة، والوجه القبيح، الطائفي السلالي الإمامي للحوثيين المرفوض من قبل اليمنيين».

وتابع: «هذا يعني أن انتفاضة اليمنيين في مواجهتهم خاصة في المناطق التي تقع تحت سيطرة الانقلابيين ستستمر وتعني أنهم سيواجهون الجميع».

وأحكمت جماعة «الحوثي» قبضتها على صنعاء والمناطق المحيطة بها، واقتحموا ما تبقى من مواقع عسكرية لقوات الحرس الجمهوري التي كانت بيد الرئيس اليمني الراحل «صالح»، الذي قتل في وقت سابق الشهر الجاري.

ونفذ الحوثيون المدعومين من إيران، اغتيالات واعتقالات وعمليات إخفاء قسري بحق القيادات التي كانت تؤيد «صالح»، من قيادات حزب «المؤتمر الشعبي العام».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن صالح الحوثيين