إلغاء عرض لفرقة أمريكية بمعرض جدة للكتاب لأسباب غير معروفة

السبت 16 ديسمبر 2017 08:12 ص

قالت مصادر إن عرض فرقة «فريدوم بوم بوكس» الأمريكية بمعرض جدة الدولي للكتاب تم إلغاؤه لأسباب غير معروفة، والتي كان مقررا أن تقدم أول عروضها ثاني أيام افتتاح المعرض.

وأكد متحدث وزارة الإعلام السعودية، «هاني الغفيلي»، أنه تم إلغاء فرقة «فريدوم بوم بوكس»، قبل يوم العرض بعد توجيهات بمنعها، وفقا لـ«الحياة».

وأشار إلى أنه تم تجهيز جميع المسارح مسبقا للعروض، موضحا أنه قد يسمح لهم في الأيام المقبلة بتأدية عروضهم.

وجاءت استضافة الفرقة ضمن مشاركة ثقافية من جانب الولايات المتحدة في المعرض.

واشتهرت الفرقة باستعراض ألوان وفنون من موسيقى البوب الأمريكية، ولكن بشكل مخالف للمعتاد ومن دون آلات موسيقية، مكونة من 3 مغنيين يعزفون أنغاما بالفم، محاكين بذلك الآلات الموسيقية والألحان، إذ يستخدم الفنانون الثلاثة حبالهم الصوتية لمحاكاة أشهر أغاني البوب الكلاسيكية، واستطاعت الفرقة إضفاء بعد جديد لفن البوب الأمريكي، وخلال سنة واحدة نهضت من حيز العروض على الإنترنت إلى فضاءات العالمية، ووجدت رواجا، بعد أن أصدرت أول ألبوم لها في يونيو/حزيران 2017، وتعيد العروض المشاهدين لآلاف السنين، في تجربة الصوت المباشر فقط دون رتوش.

وفتح معرض جدة الدولي للكتاب، الخميس، أبوابه لزوار النسخة الثالثة من المعرض.

ويشهد المعرض تغييرات كثيرة هذا العام تتفق مع الانفتاح الذي تعيشه المملكة المحافظة في عدة مجالات، رغم استمرار الرقابة المفروضة على الكتب بشروطها القديمة.

وسيتمكن زائرو المعرض هذا العام، من الاستمتاع بعروض سينمائية وأمسيات شعرية وندوات ثقافية ومعارض للفنون التشكيلية لم تقم من قبل، وتستهدف الخروج من القوالب الجامدة، بحسب ما يقول منظموه.

ويقام المعرض هذا العام تحت شعار «الكتاب حضارة»، وبمشاركة أكثر من 500 دار نشر تمثل نحو 42 دولة، وحملت معها في رحلتها إلى السعودية نحو 3.5 مليون كتاب، وبدأ بتكريم عدد من الأعلام الثقافية لإسهاماتهم على الصعد المعرفية والثقافية والفنية في السعودية.

والأربعاء، دشن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل» فعاليات النسخة الثالثة لمعرض جدة الدولي للكتاب، بحضور محافظ جدة الأمير «مشعل بن ماجد»، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور «عواد بن صالح العواد».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معرض الكتاب بجدة وزارة الإعلام السعودية فرق موسيقية

معرض جدة الدولي للكتاب يفتتح دورته الخامسة