«خاشقجي»: لماذا لم يتم اعتقال بقية الأمراء المتورطين في الفساد؟

السبت 16 ديسمبر 2017 11:12 ص

تساءل الكاتب السعودي «جمال خاشقجي»، عن سبب عدم اعتقال الأمراء السعوديين المتورطين في الفساد، لافتا إلى أن أعدادهم أكبر من 20 أميرا فقط معتقلين حاليا.

وفرق «خاشقجي»، في تدوينة له عبر «تويتر»، بين من أسماهم «مواطنين» معتقلين في السعودية وبين «الأمراء» المتورطين بالفساد ولم يتم اعتقالهم.

وقال: «عدد المواطنين الموقفوين في الريتز، بين 250 إلى 300. الأمراء دون 20!. بينما مقابل كل تاجر فاسد أو أكثر، أمير فاسد، فأين بقية الأمراء المتورطين في الفساد؟».

 

 

 

ومنذ 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، جرى احتجاز عشرات الأمراء والوزراء ورجال الأعمال، على خلفية تحقيق تجريه لجنة جديدة لمكافحة الفساد يرأسها ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، بينما لم يستبعد مراقبون أن يكون من بين أهداف الحملة القضاء على أي معارضة من داخل الأسرة، لتولي الأمير الشاب السلطة.

ونشرت وسائل إعلام سعودية، قائمة بأسماء وصور وصفات وأعمال الأمراء والمسؤولين الذين تم توقيفهم، أبرزهم الأمير «الوليد بن طلال»، والأمير «متعب بن عبدالله» وزير الحرس الوطني المقال، قبل أن يطلق سراحه لاحقا، والأمير «ناصر بن تركي» رئيس الأرصاد، والأمير «تركي بن عبدالله» أمير منطقة الرياض سابقا.

ولم يكن الكثير من المتتبعين يتوقعون أن تتخذ «اللجنة العليا لمكافحة الفساد»، التي يترأسها «بن سلمان»، قرارات باعتقال شخصيات مهمة، منها رجال أعمال معروفون لهم ثقل اقتصادي كبير في السعودية وخارجها، فضلا عن أمراء من العائلة الحاكمة ومقربين منها.

وعبرت منظمات حقوقية عن مخاوفها من أن تكون الحملة مجرد غطاء للتخلص من الخصوم، وأفادت مصادر باحتجاز الأمراء والمسؤولين المعتقلين في عدد من فنادق الرياض، بينما فوجئ المتابعون بنبأ مصرع الأمير «منصور بن مقرن» إثر سقوط مروحية كانت تقله.

وتداولت مصادر إعلامية قائمة بأسماء رجال الأعمال والأمراء الموقوفين وشركاتهم، وقدرت المبالغ التي سيتم الاستيلاء عليها من أموالهم بقرابة 2 تريليون ريال سعودي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية امراء جمال خاشقجي الفساد بن سلمان مكافحة الفساد