خبير سعودي: القدس لليهود كمكة والمدينة للمسلمين.. و«خاشقجي»: جاهل

السبت 16 ديسمبر 2017 12:12 م

وصف الكاتب السعودي «جمال خاشقجي»، خبير سعودي بالجهل، بعد مطالبته العرب والمسلمين بإدراك أن مدينة القدس عند اليهود مقدسة بمثابة مكة والمدينة عند المسلمين.

جاء تعليق «خاشقجي»، ردا على حديث مدير معهد أبحاث الشرق الأوسط في جدة «عبدالحميد حكيم»، عبر فضائية «الحرة»، التي قال فيه، إن قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، سيحدث صدمة إيجابية على صعيد مباحثات السلام، وفي ملف المفاوضات.

وأضاف: «نحن كعرب علينا أن نعرف ونتفهم ونعترف أن القدس هي رمز ديني لليهود مثل قداسة مكة والمدينة للمسلمين».

ودعا «حكيم»، العقل العربي من التحرر مما أسماه «الموروث الناصري والإسلام السياسي بشقيه السني والشيعي، الذي غرس لمصالح سياسية بحتة، كراهية اليهود وإنكار حقهم التاريخي في المنطقة».

 

 

حديث «حكيم»، رد عليه «خاشقجي» بتغريدة، قال فيها منتقدا: «عبدالحميد حكيم يثبت أننا نمر بظرف استثنائي!. جاهل مثله يمثل السعودية. ويغيب العالم العارف الضليع بموضوعه».

 

 

وسبق أن اتهم مغردون سعوديون وعرب المستشار في الديوان الملكي «سعود القحطاني»، بالترويج للاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وذلك على عكس الموقف الرسمي للمملكة الذي قال فيه بيان إنه يرفض القرار.

كما انتقد مغردون دور المملكة في القضية، واعتبروه هامشيا ولا يرتقي لحكم القضية.

وسبق أن تعجب «خاشقجي» من مواقف مغردين سعوديين منتشرة على «تويتر» حول قضية القدس، أيدت قرار «ترامب»، وتنصلت من القضية كلها، متسائلا: «من لديه مصلحة في تدمير منظومة القيم السعودية؟».

يشار إلى أن الشهور الأخيرة، شهدت انطلاق دعوات بالسعودية غير مسبوقة للتطبيع مع (إسرائيل)، رغم أن التصريح بهذا الأمر علنا كان من قبيل المحرمات، قبل وصول الأمير «محمد بن سلمان»، إلى رأس السلطة في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي تطبيع القدس اليهود إسرائيل ترامب السعودية

من يتنازل عن القدس يفرّط بالحرمين.. ناشطون يستذكرون كلمات لخاشقجي