طرد شاعر كويتي من معرض جدة للكتاب

السبت 16 ديسمبر 2017 01:12 ص

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر طرد الشاعر الكويتي «شريان الديحاني»، من معرض جدة للكتاب الدولي.

ووصل الشاعر الكويتي الشاب، الخميس، إلى مدينة جدة لحضور معرضها الدولي للكتاب في نسخته الثالثة، قبل أن يحضر، مساء الجمعة، إلى المعرض لتوقيع ديوان شعر له وكتاب آخر يحمل عنوان «شريان وأشياؤه».

وبعد أن بدأ «الديحاني» بتوقيع كتابيه في الجناح رقم 670 وسط حشد كبير من جمهوره، كما ظهر في مقاطع الفيديو، تم منعه من مواصلة التوقيع، قبل أن يترك صالة المعرض الرئيسية ويواصل توقيع كتابيه في شارع مظلم. (شاهد)

وعلى موقع «تويتر»، استنكر مغردون ما حدث مع «الديحاني» عبر وسم «#معرض_الكتاب_يسئ_لشريان».

وأكد عدد من المغردين أن الشاعر «الديحاني» ليس في قوائم الكتاب الذين سيوقعون كتبهم يوم الجمعة في المعرض، وأن حضوره تسبب في فوضى لعدم استعداد إدارة المعرض لضيوف إضافيين.

وفتح معرض جدة الدولي للكتاب، الخميس، أبوابه لزوار النسخة الثالثة من المعرض.

ويشهد المعرض تغييرات كثيرة هذا العام تتفق مع الانفتاح الذي تعيشه المملكة المحافظة في عدة مجالات، رغم استمرار الرقابة المفروضة على الكتب بشروطها القديمة.

وسيتمكن زائرو المعرض هذا العام، من الاستمتاع بعروض سينمائية وأمسيات شعرية وندوات ثقافية ومعارض للفنون التشكيلية لم تتم إقامتها من قبل، وتستهدف الخروج من القوالب الجامدة، بحسب ما يقول منظموه.

ويقام المعرض هذا العام تحت شعار «الكتاب حضارة»، وبمشاركة أكثر من 500 دار نشر تمثل نحو 42 دولة، وحملت معها في رحلتها إلى السعودية نحو 3.5 مليون كتاب، وبدأ بتكريم عدد من الأعلام الثقافية لإسهاماتهم على الصعد المعرفية والثقافية والفنية في السعودية.

والأربعاء، دشن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل» فعاليات النسخة الثالثة لمعرض جدة الدولي للكتاب، بحضور محافظ جدة الأمير «مشعل بن ماجد»، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور «عواد بن صالح العواد».

  كلمات مفتاحية

الكويت معرض جدة الدولي للكتاب السعودية