أحدهم سرق خلال الغزو العراقي.. 6 تصاميم لكأس الخليج

السبت 16 ديسمبر 2017 06:12 ص

تترقب جماهير كرة القدم في منطقة الخليج العربي، انطلاق منافسات بطولة «خليجي 23» التي ستحتضنها دولة الكويت في الفترة ما بين 22 من ديسمبر/كانون الأول 2017 و5 من يناير/كانون الثاني 2018.

وستشهد البطولة مشاركة 8 منتخبات تتنافس على كأس واحد، وقد قسمت إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى منتخبات قطر والبحرين والعراق واليمن، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات السعودية والإمارات وعمان، والكويت.

وفي هذا الإطار نستعرض مراحل تطور كأس بطولة الخليج العربي لكرة القدم.

حتى عام 2014 ظهرت 6 تصاميم لكؤوس البطولة.

عام 1970 كانت أول كأس صُممت في المنامة وصُنعت في لبنان من الفضة وهي عبارة عن غصنين من الزيتون على الجانبين، وشكل سداسي الأضلاع.

عام 1976 قدمت دولة قطر تصميماً آخر للكأس وصُنع من الذهب الخالص.

عام 1988 قدمت السعودية الكأس الثالثة وهي على شكل جذع شجرة وبأعلاها خريطة دول الخليج، وتمت صناعتها في فرنسا، وقد تمت سرقة هذا الكأس من دولة الكويت أثناء الغزو العراقي.

عام 1992 قدمت دولة قطر الكأس الرابعة، وصممها الفنان القطري «سليمان المالك» على شكل مبخر يحملها صقران على الجانبين، ونقشت عليها أعلام دول مجلس التعاون الخليجي، وتم تصنيعها في إيطاليا.

عام 2002 قدمت السعودية الكأس الخامس للمرة الثانية، وتم تصميم الكأس بشكل مبخر يحمل أعلاه كرة قدم، وخطوطاً ملونة بألوان المنتخبات الخليجية على جوانب الكأس.

عام 2014 قدمت دولة قطر الكأس الحالية وصممت على شكل مبخر يحمل في أعلاه لؤلؤة وتلتف حولها الغترة والشماغ الخليجي من الأسفل إلى الأعلى، وصُنعت الكأس في مصنع «بيرتوني» الشهير في إيطاليا، وهو ذات المصنع الذي صُنع فيه كأس العالم الحالي لكرة القدم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليجي 23 مننخب قطر منتخب البحرين منتخب السعودية منتخب الإمارات.