«السيسي» يبحث مع وزيرة دفاع فرنسا تعزيز التعاون العسكري

السبت 16 ديسمبر 2017 06:12 ص

بحث الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، السبت، مع وزيرة الدفاع الفرنسية «فلورنس بارلي»، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما في قصر الرئاسة شرقي العاصمة القاهرة، بحضور وزير الدفاع المصري الفريق أول «صدقي صبحي»، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

ووفق البيان، فقد «أشاد السيسي بالتعاون الوثيق القائم بين البلدين في المجال العسكري»، معربا عن التطلع إلى تطوير هذا التعاون خلال الفترة المقبلة.

وأكدت الوزيرة الفرنسية، وفق البيان، الأهمية التي توليها بلادها لتعزيز وتوطيد علاقات الشراكة القائمة بين البلدين على كافة الأصعدة، بما في ذلك المستويين العسكري والأمني، فضلا عن التنسيق المستمر بينهما إزاء التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط.

وتزامنت الزيارة مع تقارير صحفية محلية تشير إلى عزم مصر عقد صفقات عسكرية جديدة مع فرنسا بداية العام المقبل.

ومثلت صفقات التسليح العسكري «رأس الحربة» في العلاقات المصرية ـ الفرنسية، عقب أحداث 30 يونيو/حزيران 2013، والتي بعدها تم الانقلاب على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد، حيث باتت فرنسا أحد أهم مصادر التسليح المصري، بجانب الولايات المتحدة وروسيا.

وأمدت فرنسا مصر بحاملتي مروحيات من طراز «ميسترال»، إضافة إلى التعاقد على 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال»، وتسلمت مصر 9 منها على دفعتين في يوليو/تموز 2015، ويناير/كانون الثاني 2016.

علاوة على فرقاطة من طراز «فريم»، تسلمتها مصر من فرنسا في يونيو/حزيران 2015، فضلا عن تزويد القوات المسلحة المصرية بالأسلحة والذخائر اللازمة لطائرات «رافال» والفرقاطة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعاون عسكري العلاقات المصرية الفرنسية السيسي صفقات تسليح