قلق من اشتباك المقاتلات الأمريكية والروسية فوق سوريا

السبت 16 ديسمبر 2017 08:12 ص

أبدت وزارة الدفاع الأمريكية قلقا من خطر حدوث اشتباك بين طائرات مقاتلة روسية وأمريكية فوق سوريا، الأمر الذي يمكن ان يتسبب بحادث دبلوماسي خطير بين البلدين.

وتكررت الأحداث في الأسابيع الماضية ولا سيما، الأربعاء الماضي، عندما اعترضت طائرتا «إف-22» طائرة «سوخوي-25» روسية في المجال الجوي السوري، في منطقة ما كان ينبغي لها ان تتواجد فيها، وفق مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية.

وتتكرر هذه الأحداث بينما باتت عمليات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، تنحصر في منطقة تقل مساحتها عن 40 كلم مربعا حول مدينة البوكمال في شرق سوريا، بالقرب من الحدود مع العراق.

لكن اللفتنانت كولونيل «داميان بيكار»، المتحدث باسم سلاح الجو الأمريكي في المنطقة، يقول إن عدة طائرات روسية حلقت فوق الضفة الشرقية للفرات في الفترة الماضية من دون إبلاغ التحالف الدولي مسبقا مثلما هو مقرر في مناطق «خفض التوتر» التي حددتها واشنطن وموسكو لتفادي الاصطدام، بحسب «أسوشييتد فرانس برس».

ومنذ تدخل روسيا في النزاع السوري في سبتمبر/أيلول 2015 يستخدم البلدان خط اتصال مباشر لتفادي الاشتباك.

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني، كادت طائرتان هجوميتان أمريكيتان من طراز «ايه-10»، ان تصطدما مع قاذفة «سوخوي-24» روسية عبرت على بعد 90 مترا منهما فقط، وكاد طيار إحدى طائرتي «ايه-10» أن يقوم بمناورة دفاعية لتفادي الاصطدام في الجو، وفقا لـ«بيكار».

وقال «بيكار» إن «طائرات إف-22 اعترضت الطيار وكانت في وضعية اطلاق النار.. لحسن الحظ طيارونا ترووا ولكن سلوك طاقم سوخوي-24 كان يمكن ان يفسر على انه ينطوي على تهديد للقوات الاميركية ولو أطلق طيارونا النار لكان الأمر مشروعا تماما».

وفي حال أسقط سلاح الجو الأمريكي طائرة روسية او حصل اصطدام، فقد يأخذ النزاع السوري منعطفا آخر.

وأضاف «بيكار»: «لسنا هنا لنقاتل روسيا أو سوريا.. هدفنا يظل تنظيم الدولة الإسلامية. مع هذا، إذا تعرضت قوات التحالف أو حلفائه المحليين لهجوم، فسندافع عنها».

وخلال حادث الأربعاء، ألقت طائرتا الشبح «أف-22» صواريخ حرارية وقنابل مضيئة لإقناع طائرتي «سوخوي-25» بمغادرة المنطقة واضطر احد الطيارين للقيام بمناورة صعبة لتفاديهما، وفق المتحدث باسم البنتاغون «إريك باهون».

  كلمات مفتاحية

مقاتلات أمريكية وروسية الحرب في سوريا العلاقات الأمريكية الروسية التحالف الدولي