مصر تمنع عشرات الطلاب الفلسطينيين من السفر عبر معبر رفح

الأحد 17 ديسمبر 2017 02:12 ص

ذكرت مصادر فلسطينية، الأحد، أن السلطات المصرية منعت سفر العشرات من الطلاب الفلسطينيين، السبت والأحد عبر معبر رفح البري مع قطاع غزة في طريقهم إلى جامعاتهم في الخارج.

وأوضحت المصادر أن السلطات منعت سفر هؤلاء الطلاب دون أن توضح أسباب ذلك، مشيرة إلى أن الطلاب تقدموا بشكاوى لدى الفريق الأمني المكلف من قبل حكومة الوفاق الوطني بشأن ما جرى، إلى جانب قيامهم بتنظيم اعتصام بالقرب من المعبر، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

وتواصل السلطات المصرية الأحد، السماح لمن حددت حكومة الوفاق أسماءهم بالمرور من المعبر لليوم الثاني على التوالي.

وأكدت هيئة إدارة المعبر الفلسطينية، أن 16 حافلة عبرت أمس من وإلى داخل قطاع غزة، كان بينها 12 حافلة تحمل 798 مسافراً غالبيتهم من الطلاب والمرضى غادروا قطاع غزة باتجاه مصر، إلى جانب 6 حافلات توجهوا من القاهرة إلى القطاع.

وكانت السلطات المصرية قد قررت فتح معبر رفح في الاتجاهين، بدءًا من السبت حتى الثلاثاء المقبل، للسماح بعبور الطلاب والحالات الإنسانية والعالقين، دون مزيد من التفاصيل.

ويدير المعبر، في الوقت الحالي، حكومة الوفاق الفلسطينية، بعد أن تسلمت معابر قطاع غزة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من حركة «حماس»، تطبيقًا لاتفاق المصالحة الموقع في 12 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، من يوليو/تموز 2013، حيث تفتحه على فترات متباعدة لعبور الحالات الإنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة رفح مصر فلسطين