معسكر الفراعنة حائر بين رغبة «كوبر» ومصالح «برزنتيشن»

الأحد 17 ديسمبر 2017 04:12 ص

لا يزال الغموض يحيط بمعسكر منتخب مصر استعدادًا لكأس العالم 2018، على الرغم من بدء العد التنازلي لانطلاق المنافسات الصيف المقبل، وذلك في ظل التضارب بين خطط الاتحاد المصري والجهاز الفني للفراعنة بقيادة الأرجنتيني «هيكتور كوبر» من جانب، ورغبة الشركة الراعية «برزنتيشن» وسعيها لتحقيق أكبر مكاسب مالية ممكنة من جانب أخر.

وبات المعسكر الأول للفراعنة، حائراً بين سويسرا والإمارات، وترغب «برزنتيشن» في تحديد مكانه وفقاً لأعداد الجماهير المصرية التي يمكن لها حضور المباريات الودية للمنتخب المصري هناك، والتي يذهب الجزء الأكبر من عائدها المادي إلى خزائن الشركة.

وتأهل المنتخب المصري إلى كأس العالم، لأول مرة منذ 28 عاماً وللمرة الثالثة في تاريخه، وقد أوقعته القرعة ضمن المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودية.

ويخوض منتخب مصر معسكرين فقط استعدادًا لكأس العالم، الأول من 19 إلى 27 مارس/آذار المقبل، بينما المعسكر الثاني بالفترة من 23 أو 24 مايو/أيار حتى انطلاق المونديال في 14 يونيو/حزيران، ومن المفترض إقامته في روسيا.

ورغم تأكيدات رئيس اتحاد الكرة المصري «هاني أبو ريدة»، على أن معسكر الفراعنة الأول سيتم إقامته بأوروبا، حيث سيلتقي المنتخب المصري مع منتخبي البرتغال وبلغاريا في سويسرا يومي 23 و27 مارس/آذار المقبل على الترتيب، إلا أن الشركة الراعية لها رأي آخر، حيث هناك اتجاه قوي لإقامة المعسكر بالإمارات، نظراً للأعداد الكبيرة للمصريين هناك، والذين بهم نجحت تجربة إقامة كأس السوبر هناك خلال الموسمين الماضيين وحققت عائدات مادية عالية.

وتعد فكرة إقامة معسكر الفراعنة في الإمارات غير مجدية، في ظل اختلاف الأجواء هناك كثيراً عن روسيا، وبالتالي لن يستفيد اللاعبون شيئاً، ومن الأفضل إقامة المعسكر إما في روسيا أو إحدى الدول القريبة منها والتي تتشابه معها في نفس الظروف المناخية، مثل أغلب المنتخبات المتأهل إلى المونديال التي خاضت مباريات ودية في روسيا خلال فترة التوقف الماضية، منتصف نوفمبر /تشرين الثاني المقبل، مثل نيجيريا والأرجنتين وإسبانيا.

كما سيواجه المنتخب المصري بالإمارات صعوبة في توفير مباريات ودية مع منتخبات جيدة مشاركة في المونديال، حيث تنص لوائح الاتحاد الدولي «الفيفا» على عدم اعتماد الوديات حال تجاوزت عدد ساعات السفر عن 5 ساعات من بلده إلى بلد آخر لخوض تلك المواجهة الودية.

وتحرص المنتخبات الكبرى على جعل جميع مبارياتها الودية معتمدة للاستفادة من نتائجها مستقبلاً في تحسين تصنيفها العالمي، وبذلك تنحصر اختيارات المباراتين الوديتين للفراعنة في مارس/آذار بين منتخبي الإمارات وبيلاروسيا، نظراً لصعوبة مواجهة أي من منتخبات كرواتيا، البرتغال، كولومبيا، سويسرا أو غيرها.

وفي نفس الإطار، يعتزم «كوبر» مطالبة لاعبي منتخب مصر بالإفطار خلال المعسكر الثاني المقرر إقامته في روسيا والذي سيتزامن مع شهر رمضان الكريم، وذلك نظراً لأن ساعات في روسيا تصل إلى أكثر من 18 ساعة، ومن الصعب صيام اللاعبين وخوض تدريبات ومباريات قوية ودية قبل المونديال، حتى مع استقدام خبير لتغذية للإشراف عليهم.

  كلمات مفتاحية

منتخب مصر كوبر الفراعنة اتحاد الكرة

«مورينيو» يحذر من خطورة منتخب مصر ويتوقع فشل السعودية

«أحمد مرتضى»: الزمالك كاد أن يخطف «كوبر» من الفراعنة