سفارة لتركيا بالقدس الشرقية.. قريبا

الأحد 17 ديسمبر 2017 05:12 ص

أعلنت تركيا، أنها ستفتتح قريبا، سفارة لها في القدس الشرقية، لتكون بذلك أول دولة تعلن هذا الأمر.

في الوقت الذي أشادت جيبوتي، بموقف تركيا، من قضية القدس، بعد الاعتراف الأمريكي بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل)، القوة القائمة بالاحتلال.

وقال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأحد: «سبق وأعلنّا أن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، وحاليا يمثل قنصليتنا العامة فيها سفير، ولكن إن شاء الله اقترب اليوم الذي سنفتتح فيه بشكل رسمي سفارة إلى جانب القنصلية»، دون أن يحدد موعدا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها «أردوغان»، في مؤتمر لحزب «العدالة والتنمية» في ولاية قره مان (جنوبي البلاد).

وقال رئيس الحكومة التركية «بن علي يلدريم» السبت، إن قنصلية بلاده العامة في القدس تقوم حاليا بمهمة سفارة فعلية لدى دولة فلسطين.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الجيبوتي «محمود على يوسف»، بموقف تركيا، من قضية القدس.

وقال على هامش اجتماع وزراء خارجية الهيئة الحكومية للتنمية بشرقي أفريقيا «إيغاد»، في أديس أبابا، إن «أردوغان أظهر موقفا قويا وحاسما من قضية القدس، وهو موقف عرف به في كل القضايا الإقليمية والدولية».

ومضى قائلًا إن «جهود الرئيس التركي لنصرة القدس عبرت عنها القمة الإسلامية بصورة واضحة وقوية».

وبدعوة من «أردوغان»، استضافت مدينة إسطنبول التركية، الأربعاء الماضي، قمة طارئة لدول منظمة التعاون الإسلامي، أعلنت رفضها قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، واعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وتابع الوزير الجيبوتي أن «قرار القمة دعوة دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين كان تجسيدًا لجهود الرئيس التركي».

وانتقد «أردوغان» بشدة قرار «ترامب»، في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بشأن القدس، واعتبر أن القدس «خط أحمر».

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استناداً إلى قرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف بكل ما ترتب على احتلال (إسرائيل) للمدينة، عام 1967، ثم ضمها إليها، عام 1980، وإعلانها القدس الشرقية والغربية عاصمة موحدة وأبدية لها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا القدس إسرائيل أردوغان سفارة القدس الشرقية جيبوتي ترامب