احتفالا بيومها الوطني.. قطر تدشن معلم «تاريخ الحصار» الأضخم بالبلاد

الأحد 17 ديسمبر 2017 06:12 ص

دشنت قطر الأقواس الأضخم والأطول كمَعلم في قطر، السبت، وأطلق عليه اسم يشير إلى بدء حصارها من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأوضحت وسائل الإعلام القطرية أن الأقواس يصل ارتفاعها إلى 100 متر وعرضها 147 مترا ووزنها إلى أكثر من 9300 طن من الحديد.

وأكدت أن هذا المعلم الهام، الذي دشنه وزير البلدية والبيئة «محمد بن عبدالله الرميحي»، خلال افتتاح طريق لوسيل السريع بعد اكتمال جميع أعماله الرئيسية، يحمل اسم «تاريخ الحصار» في إشارة واضحة إلى «هزيمة قطر للحصار وانتصارها عليه عبر إنجازات متنوعة في مختلف المجالات، يقف شاهدا عليها أحد تلك الإنجازات وهو معلم 5/6».

وتضمنت مراسم افتتاح مشروع طريق لوسيل السريع عرض فيلم وثائقي تناول مسيرة تنفيذ مشروع طريق لوسيل السريع ليجري بعد ذلك إعطاء إشارة البدء لتدشين أقواس تقاطع 5/6 أضيئت السماء بألوان العلم القطري مزينة هذا المعلم بارتفاع أكثر من 100 متر. (شاهد)

وخطت الأضواء على الأقواس كلمات أمير البلاد، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»: «أبشروا بالعز والخير»، في إشارة إلى شعار اليوم الوطني.

وتحتفل قطر في 18 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام بذكرى اليوم الوطني، إحياء لذكرى مؤسس البلاد الشيخ «جاسم بن محمد آل ثاني»(1826-1913).

ويضرب الخليج أكبر أزمة سياسية منذ تدشين مجلس التعاون، حين فرضت السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، حصارا على قطر وأقدمت على إجراءات عقابية «بدعوى دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة، مشيرة إلى أن الرباعي العربي «يحاول فرض الوصاية على قرارها الوطني».

ولم تنجح الجهود الكويتية إلى الآن، في إقناع الأطراف العربية الخمسة، بالجلوس حول طاولة المفاوضات المباشرة، للتوصل إلى حلول بشأن قضايا الخلاف، والتي أجملتها الدول المقاطعة لقطر في 13 بندا، رفضتها سلطات الدوحة جملة وتفصيلا.
 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر اليوم الوطني القطري حصار قطر