تقديرات «حساب المواطن» وتأهيل سوق العمل أبرز اهتمامات صحف السعودية

الاثنين 18 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، بتصريحات المشرف العام على برنامج «حساب المواطن»، التي قال فيها إن الأثر غير المباشر لتطبيق الإصلاحات الاقتصادية وتعديل أسعار منتجات الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء على المواطن سيخضع للمراجعة كل ثلاثة أشهر لتقدير نسبة التضخم غير الاعتيادية.

وأبرزت الصحف، تمسك لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى، بمطالبتها لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، باستحداث برامج تأهيل لطالبي العمل في القطاعات التي سيتم توطينها.

وأشارت الصحف، إلى البدء في تحصيل المقابل المالي على العمالة الوافدة بداية من مطلع يناير/كانون الثاني 2018.

وأبرزت الصحف، تصدر مخالفات قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها في مرحلته الثالثة، قائمة المخالفات المضبوطة خلال الشهرين الماضيين.

ونقلت الصحف، عن وزير البترول المصري «طارق الملا»، قوله إن «أرامكو» السعودية بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية.

وأشارت الصحف، إلى إطلاق السعودية مشروع يهدف إلى بناء صورة ذهنية إيجابية عن المملكة، وتصحيح الصورة المغلوطة عنها.

كما أبرزت الصحف، تحديد تنظيم جديد نشاط الإعلام المرئي والمسموع داخل المملكة، 17 ضابطا للالتزام بضوابط المحتوى الإعلامي.

وكشفت الصحف، بدء الخطوط الجوية العربية السعودية، الإعداد لانتقال عملياتها ونشاطاتها ورحلاتها إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.

ولفتت الصحف، إلى لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الرياض أمس، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» «جياني إنفانتينو»، حيث تم استعراض أبرز برامج الاتحاد الدولي لتطوير لعبة كرة القدم، ومجالات التعاون المشترك بين الاتحاد الدولي لكرة القدم والهيئة العامة للرياضة في المملكة.

حساب المواطن

البداية مع صحيفة «الاقتصادية»، التي نقلت عن المشرف العام على برنامج «حساب المواطن»، «علي راجحي»، إن الأثر غير المباشر لتطبيق الإصلاحات الاقتصادية وتعديل أسعار منتجات الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء على المواطن سيخضع للمراجعة كل ثلاثة أشهر لتقدير نسبة التضخم غير الاعتيادية.

وأضاف «راجحي» أن التعويض سيكون بناء على متوسط الاستهلاك، ولن يتم تعويض أصحاب الاستهلاك العالي إذا تجاوز المتوسط المرصود.

ولفت المشرف العام على البرنامج إلى أن الأثر المباشر المصاحب لإجراءات تطبيق الإصلاحات الاقتصادية وتعديل أسعار منتجات الطاقة يغطى بالكامل من قبل البرنامج عبر الصرف، الذي ستعلن آلياته خلال أيام.

أما الأثر غير المباشر، فسيخضع للتقدير وفقا للمتغيرات على الأسعار، بحسب «راجحي».

تأهيل قبل التوطين

أما صحيفة «عكاظ»، فاهتمت بتمسك لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى، بمطالبتها لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، باستحداث برامج تأهيل لطالبي العمل في القطاعات التي سيتم توطينها.

واشترطت اللجنة أن يكون ذلك قبل إقرار توطين تلك الوظائف بهدف التحقق من جاهزية طالب العمل وضمان كفاءة وفاعلية التوطين، ونقل المعرفة والتدريب والتأهيل لمن يرغب في دخول ممارسة العمل في تلك القطاعات من الشباب والشابات.

وشددت اللجنة على تقييم تجارب توطين قطاعات العمل وتقويمها، بما يسهم في تأهيل المستفيدين من توطين تلك القطاعات.

رسوم الوافدين

كما أشارت الصحيفة، إلى البدء في تحصيل المقابل المالي على العمالة الوافدة بداية من مطلع يناير/كانون الثاني 2018.

وأوضحت وزارة المالية في تغريدة لها بحسابها في «تويتر»، أن المقابل المالي على العمالة الوافدة يدفع من الشركات في القطاع الخاص لغرض إحلال العمالة الوافدة بالكوادر الوطنية، ويتراوح المقابل المالي ما بين 300 و400 ريال في العام، بحسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية.

وستدفع المنشأة 300 ريال عن كل عامل وافد لديها شهرياً، إذا كان عدد المواطنين فيها أكثر من الوافدين، وفي حال كان عددهم أقل فستدفع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد.

وسترتفع المبالغ المحصلة تدريجياً في الأعوام المقبلة حتى 2020، إذ ستتراوح حينها من 700 إلى 800 ريال شهرياً على العامل الوافد.

وبحسب وثيقة «التوازن المالي»، التي أعلنتها الوزارة قبل نحو عام، فإن ذلك يأتي ضمن الإجراءات التي تستهدف زيادة الإيرادات غير النفطية. وقالت الوثيقة إن من الأهداف المرجوة من هذه المبادرة إعطاء دافع إضافي للشركات لتوظيف عدد أكبر من المواطنين.

مخالفات العمل

أما صحيفة «الوطن»، فأبرزت تصدر مخالفات قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها في مرحلته الثالثة، قائمة المخالفات المضبوطة خلال الشهرين الماضيين، حيث مثلت مخالفات التأنيث 60.5 % من المخالفات المضبوطة والتي بلغ عددها 7 آلاف و441 مخالفة.

وأظهر أحدث إحصاء لوزارة العمل، أن حوالي ربع المنشآت ارتكبت مخالفات بنسبة 23%.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، أن الجولات التفتيشية أسفرت عن التزام 33 ألفا و510 منشأة بنسبة 77%، في حين بلغ عدد المنشآت غير الملتزمة 10 آلاف و17 منشأة بنسبة 23%.

التكرير بمصر

فيما نقلت صحيفة «الحياة»، عن وزير البترول المصري «طارق الملا»، قوله إن «أرامكو» السعودية بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية.

وأضاف: «بلغ إجمالي ما وردته أرامكو إلى مصر مليون برميل من الخام خلال الشهرين الماضي والحالي».

وكانت السعودية وافقت في أبريل/نيسان الماضي على تزويد مصر بـ700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهرياً لمدة 5 سنوات.

وقال الملا: «سنعكف مع الجانب السعودي مطلع عام 2018 على تقويم الجدوى الاقتصادية لتكرير الخام السعودي في المصافي المصرية، وزيادة كميات الخام أو التوقف عن التكرير وفقاً للجدوى الاقتصادية».

بناء صورة إيجابية

وأشارت الصحيفة، إلى إطلاق السعودية مشروع يهدف إلى بناء صورة ذهنية إيجابية عن المملكة، وتصحيح الصورة المغلوطة عنها.

ويستهدف المشروع تمثيل المملكة خارجياً بما يتناسب مع مكانتها العالمية، إضافة إلى بناء صورة ذهنية إيجابية مع تصحيح الصورة المغلوطة عن المملكة، والتصدي للادعاءات المغلوطة التي تتعرض لها بين فترة وأخرى للنيل من مكانتها وسمعتها.

في الوقت الذي كشف وزير الثقافة والإعلام «عواد العواد»، أن «30% يكتبون سلباً متعمدين الإساءة للمملكة»، مضيفاً أن «الـ70% الأخرى يبحثون عن خبر جيد عن المملكة لنشره، لذا قمنا بالتواصل معهم ومنهم من زار المملكة وخرج بانطباع إيجابي».

وبين أن «من يكتب سلباً عن السعودية سيستمر بسلبيته ولكن حين يزور المملكة يتغير رأيه، ودور فريق مركز الإعلام الدولي المكون من 45 شخصا هو قراءة المواد بكاملها وتحليلها ومتابعة التقارير العالمية على مدار 24 ساعة للتأكد من مصدر المعلومات الصحيحة والرد عليها».

ضوابط الإعلام

فيما أبرزت صحيفة «المدينة»، تحديد تنظيم جديد نشاط الإعلام المرئي والمسموع داخل المملكة، الذي تمت الموافقة عليه مؤخرا من جهات عليا، يشمل 17 ضابطا للالتزام بضوابط المحتوى الإعلامي، بهدف العمل على توفير بيئة استثمارية ملائمة له، والعمل على أن يكون المحتوى متسقا والسياسة الإعلامية للمملكة.

ومن أبرز الضوابط التزام جميع المذيعات العاملات في القنوات التليفزيونية المرخص لها بالعمل في المملكة بالزي «الساتر والمظهر المحتشم»، والمحافظة على التوازن بين «وقت الإعلان» والمحتوى الإعلامي بما لا يؤثر سلبا على نوعية الاستمتاع والمشاهدة وجودتها، كذلك عدم التعرض إلى ما من شأنه إثارة النعرات والفرقة والكراهية بين المواطنين والتحريض على العنف وتهديد السلم المجتمعي، واحترام حرية التعبير والرأي وبما لا يتعارض مع الأنظمة والضوابط ذات الصلة.

وأكد التنظيم بأنه يجب قبل ممارسة أي نشاط من أنشطة الإعلام المرئي والمسموع الحصول على ترخيص بذلك، وفقا لما ورد في النظام.

مطار جدة الجديد

وكشفت الصحيفة، بدء الخطوط الجوية العربية السعودية، الإعداد لانتقال عملياتها ونشاطاتها ورحلاتها إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.

وقال المتحدث الرسمي للخطوط السعودية «عبدالرحمن الطيب»، إن «الانتقال الفعلي من المتوقع أن يبدأ في الأول من مايو/أيار المقبل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد»، مشيرا إلى أن «هناك تنسيقا ومشاورات قائمة بخصوص التاريخ الفعلي للافتتاح وكيفية انتقال العمليات الجوية سواء بشكل جزئي أو كامل، مع الهيئة العامة للطيران المدني، وشركة شانجي (المشغل للمطار الجديد)».

وأكد «الطيب»، أن «عمليات الانتقال تحتاج إلى عدة شهور، حيث إن التجهيز للانتقال لأي مطار يستغرق فترة زمنية طويلة (عادة تبدأ عملية التخطيط 12-18 شهرا قبل الافتتاح)».

تطوير كرة القدم

رياضيا، لفتت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بالرياض أمس، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» «جياني إنفانتينو»، حيث تم استعراض أبرز برامج الاتحاد الدولي لتطوير لعبة كرة القدم، ومجالات التعاون المشترك بين الاتحاد الدولي لكرة القدم والهيئة العامة للرياضة في المملكة.

وذكرت الهيئة العامة للرياضة السعودية، عبر حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، أن رئيس «الفيفا» وصل إلى الرياض، وكان في استقباله رئيس اتحاد الكرة السعودي «عادل عزت».

وتأتي زيارة «إنفانتينو» للسعودية ضمن زيارته عدداً من الدول العربية خلال الفترة الأخيرة، ثم السعودية، قبل أن يسافر إلى الكويت.

كان «الأخضر» السعودي قد تأهل لمونديال روسيا بعد غياب سنوات عن آخر مشاركة له في بطولات كأس العالم، وتحديداً منذ نسخة 2006 التي استضافتها ألمانيا.

وتلعب السعودية في المونديال ضمن المجموعة الأولى، حيث ستلتقي الدولة المنظمة روسيا في الافتتاح، ثم أوروغواي في الجولة الثانية، والمنتخب المصري في الجولة الأخيرة.

  كلمات مفتاحية

حساب المواطن العمل الشورى النفط مصر توطين مخالفات السعودية فيفا صحف رسوم الوافدين