صحف مصر تحتفي بتكرير بترول «أرامكو» وتستعد أمنيا لـ«الكريسماس»

الاثنين 18 ديسمبر 2017 05:12 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين ببدء تكرير بترول شركة «أرامكو» السعودية في مصافي مصر، وكذلك بفوز مصر بلقبي بطولة العالم الفردي والرجال لـ«الأسكواش» للمرة الأولى في تاريخ البطولة، معتبرة أنه بذلك يكون «الأسكواش» المصري على قمة العالم.

ونقلت صحف القاهرة تعهدات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بالتوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، ومباحثاته مع محافظ البنك المركزي المصري الأداء الاقتصادي وتطورات سعر صرف الجنيه.

وترقبت الصحف نتائج التصويت على مشروع القرار المصري بشأن القدس المحتلة في مجلس الأمن، ونشرت إعلان «اليونيسيف» أن 30% من أطفال مصر تحت خط الفقر، وتابعت قضية الاعتداء على مصري في العاصمة السعودية الرياض، ورفع درجة الاستعداد الأمني إلى الدرجة القصوى مع اقتراب احتفالات أعياد الميلاد «الكريسماس».

تكرير بترول «أرامكو»

احتفت صحيفة «الوطن» لإعلان وزير البترول المصري «طارق الملا»، الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول، أن «أرامكو» السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، بدأت من نوفمبر/تشرين الثاني توريد الخام لمصافي التكرير المصرية.

وأضاف الوزير في اتصال هاتفي مع «رويترز» أن «إجمالي ما وردته أرامكو لمصر مليون برميل من الخام في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول».

وقال الملا: «سنعكف مع الجانب السعودي مطلع 2018 على تقييم الجدوى الاقتصادية لتكرير الخام السعودي في المصافي المصرية، وهل ستجري زيادة كميات الخام أو التوقف عن التكرير وفقا للجدوى الاقتصادية».

كانت السعودية وافقت في أبريل/نيسان على تزويد مصر بـ 700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات.

نتائج نهائية بقضية «ريجيني»

ونقلت صحيفة «الأخبار» تعهدات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بالتوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي عثر على جثته مقتولا، مطلع 2016، وقال «السيسي»، الأحد، إنه «سيعقد لقاء قريبا بين النيابتين المصرية والإيطالية لبحث التطورات الإيجابية المتحققة بشأن قضية ريجيني»، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وأضاف «السيسي» خلال لقاء عقده مع وزير الداخلية الإيطالي «ماركو مينيتي»، الذي وصل إلى القاهرة الأحد، في زيارة غير محددة المدة، أن «هناك إرادة حقيقية لدى مصر من أجل التوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات القضية»، مضيفا أن «التوصل لنتائج نهائية في قضية ريجيني سيكون من خلال التعاون القضائي رفيع المستوى بين النيابتين المصرية والإيطالية، والذي حقق نتائج إيجابية الفترة المقبلة».

من جانبه، أكد «مينيتي» أن «الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون المشترك، لا سيما فى مجال مكافحة الهجرة غير المنتظمة ومقاومة الإرهاب»، مضيفا أن بلاده «ستكثف الجهود المشتركة لتعزيز التعاون فى العلاقات الاقتصادية من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات الإيطالية في مصر».

سعر الجنيه

واهتمت صحيفة «الأهرام» باجتماع «السيسي»، مع محافظ البنك المركزي المصري «طارق عامر»، الأحد، لبحث الأداء الاقتصادي وتطورات سعر صرف الجنيه.

ووجه «السيسي» خلال الاجتماع بمواصلة اتخاذ الإجراءات والتدابير التي من شأنها تحسين المؤشرات الاقتصادية والحفاظ على الاستقرار النقدي، مشيرا إلى أهمية الاستمرار في توفير الأموال اللازمة لتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية، كما أنه تم خلال الاجتماع متابعة الموقف الاقتصادي الراهن وتطورات سعر الصرف، حيث استعرض محافظ البنك المركزي مجمل أداء الاقتصاد المصري.

كذلك أشار المحافظ إلى تراجع العجز في الميزان التجاري وتزايد الفائض في ميزان الخدمات وارتفاع حجم تحويلات المصريين في الخارج، فضلا عن ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وكذلك إلى ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، وذلك في الوقت الذي تلتزم فيه مصر بسداد كل التزاماتها الدولية في توقيتاتها المحددة.

مشروع مصر بـ«مجلس الأمن»

وترقبت صحيفة «المصري اليوم» تصويت مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار، طرحته مصر، السبت، يدعو إلى إلغاء أي قرارات أحادية تتعلق بوضع مدينة القدس، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده إليها.

وتدعو مسودة القرار التي وزعتها مصر الدولَ الأعضاء إلى الامتناع عن نقل بعثاتها الدبلوماسية إلى القدس، كما نصت على أن أي قرارات أحادية الجانب حول وضع المدينة ينبغي ألا يكون لها أثر قانوني ويجب إلغاؤها.

كما أكد مشروع القرار أن القدس قضية ينبغي تسويتها من خلال المفاوضات، وأعرب عن بالغ الأسف للقرارات التي تتعلق بالقدس، دون ذكر قرار «ترامب» صراحة.

وتوقع دبلوماسيون أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» لرفض القرار، في الوقت الذي يحظى فيه هذا التحرك بتأييد غالبية، إن لم يكن جميع، الدول الـ14 الأخرى في المجلس.

درجة الاستعداد القصوى لـ«الكريسماس»

ورصدت صحيفة «البوابة» توجيهات وزير الداخلية المصري اللواء «مجدى عبدالغفار»، برفع الحالة الأمنية للدرجة القصوى خلال فترة الأعياد المقبلة، مشددًا على التواجد الأمنى بالشوارع والميادين لتأمين أماكن الاحتفالات والمنشآت الهامة والحيوية، ونشر الدوريات الأمنية بكل الطرق والمحاور وتعزيز قوات الحماية المدنية، ونشر الخدمات المرورية لتسيير الحركة والتعامل مع المواقف الطارئة. 

كما أكد أهمية تكثيف التواجد الأمنى بمحيط دور العبادة المسيحية وتمشيط محيط جميع الكنائس بشكل متواصل، موجهًا بالتواجد الميدانى لكل المستويات الإشرافية والقيادية لمتابعة سير الأداء الأمني وتنفيذ الخطط الأمنية؛ لضمان عدم حدوث أى ما من شأنه تعكير صفو الاحتفالات بـ«الكريسماس»، مشددًا على الالتزام بحسن معاملة المواطنين، ومراعاة البعد الإنسانى لدى التعامل مع الجماهير أثناء تنفيذ بنود الخطة الأمنية.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع عدد من مساعديه لوضع الخطة الأمنية خلال الفترة القادمة.

الاعتداء على مصري بالرياض

ونشرت صحيفة «الشروق» أخبار تعرض شاب مصري يدعى «علي السيد علي أحمد» للاعتداء على يد 4 مواطنين سعوديين، عقب مشادة كلامية معهم في أحد المطاعم بالرياض، نتج عنه الإصابة بأربع طعنات بسكين في الظهر، ونُقل على إثرها إلى مستشفى المواساة لتلقي العلاج.

وقالت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة «نبيلة مكرم»، إنها أجرت اتصالًا بالشاب المصري المعتدى عليه، مضيفة أن المواطن المصري يعمل فني مصاعد بالرياض، ويحمل إقامة عمل نظامية، وتم التواصل مع صديقه الملازم له في مستشفى المواساة نظرًا لسوء حالته الصحية، الذي أكد أن الاعتداء جاء عقب مشادة كلامية يوم الأربعاء الماضي.

وأكدت الوزيرة، أنها في إطار التنسيق والتواصل المستمر بين أجهزة الدولة المعنية، أجرت «نبيلة» اتصالًا بالسفارة المصرية بالسعودية؛ للاطمئنان على حالة الشاب المصري، ومتابعة حقوقه، وأكد القنصل المصري بجدة أنه سيتم إرسال المستشار القانوني لزيارته بالمستشفى، كما سيقوم القنصل العام بزيارته في وقت لاحق، مؤكدة أنه تم إبلاغ النيابة لمتابعة الموقف القانوني.

فقر ثلث أطفال مصر

وتناولت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات الممثل الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة والأمومة «اليونيسيف»، «برونو مايس»، التي قال فيها «إن 3 من بين كل 10 أطفال تقريبا فى مصر يعانون الفقر متعدد الأبعاد، ويتركزون فى المناطق الريفية، خاصة الصعيد».

وأشاد «مايس»، خلال منتدى «وضع أرضية حماية اجتماعية فى مصر»، الذى عقد أمس، بالتعاون بين وزارة التضامن، ومنظمتى العمل الدولية، والصحة العالمية، و«اليونيسيف»، وتم خلاله إطلاق تقرير «فقر الأطفال متعدد الأبعاد فى مصر»- بجهود الحكومة لمكافحة الفقر وأسبابه من خلال البرامج الاجتماعية المختلفة مثل «تكافل وكرامة» والتأمين الصحى الشامل، مؤكدًا أن مصر أحرزت تقدما ملحوظا فى مجال رعاية الطفل.

وأضاف أن فقر الأطفال من القضايا المهمة التى تسعى «اليونيسيف» للقضاء عليها، حيث تساند المنظمة جميع الجهات الحكومية التى تسعى للقضاء على الفقر ضمن استراتيجية الحكومة 2030، موضحاً أن الفقر ليس نقص المال فقط بل مرتبط بالحرمان من عدة عوامل رئيسية وهى التغذية والتعليم والحماية والصرف الصحى والسكن والحصول على المعلومات وعلى المياه، وأن الطفل يعد ممن يعانون من الفقر متعدد الأبعاد عندما يكون محروما بشدة من بعدين على الأقل من الأبعاد الثمانية لرفاهية الأطفال.

الأسكواش المصري في القمة

واحتفلت صحيفة «الأهرام» بفوز مصر بلقبي بطولة العالم لفردي الرجال والسيدات؛ مؤكدة أن ذلك «سابقة لم تحدث من قبل فى تاريخ الإسكواش أن يفوز لاعبان من دولة واحدة بلقبي الفردي»، وكتبت الصحيفة قائلة: «يا لها من ليلة سعيدة عاشها المصريون أمس بمدينة مانشيستر البريطانية بعدما توج محمد الشوربجي ورنيم الوليلي بلقبي بطولة العالم لفردي الرجال والسيدات».

وفاز «محمد الشوربجي» باللقب بعد تغلبه على شقيقه «مروان الشوربجي» في نهائي البطولة 2/3 بعد مباراة ماراثونية استغرقت 76 دقيقة؛ وانتهت بنتيجة أشواط 5/11 و11/9 و7/11 و11/8 و6/11 ليفوز «محمد» باللقب للمرة الأولى في مشواره الدولى على الرغم من اعتلائه قمة التصنيف العالمى لعامين متتاليين وينتزع اللقب من كريم سامى حامل لقب البطولة الماضية التى أقيمت بالجونة فى الغردقة.

فيما فازت «رنيم الوليلي» بلقب السيدات بعد تغلبها فى المباراة النهائية أمس على المصرية أيضا «نور الشربيني» المصنفة الأولى عالميا 1/3.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الأسكواش أرامكو تكرير مجلس الأمن الأمم المتحدة ريجيني البنك المركزي سعر الجنيه أطفال الفقر الكريسماس