إيران تكشف عن صاروخ باليستي لا يرصده الرادار

الاثنين 18 ديسمبر 2017 09:12 ص

كشف الحرس الثوري الإيراني، عن صاروخ باليستي من طراز «ذو الفقار»، لا يرصده الرادار.

وتم استعراض الصاروخ في جامعة «أمير كبير» بالعاصمة الإيرانية طهران، أمس الأحد، بحسب وكالة «فارس».

وأشارت الوكالة إلى أن من خصائص الصاروخ الباليستي الجديد أن مداه يتراوح بين 700 و750 كيلومتر، وبإمكانه التخفي من الرادار، ويعتمد على الوقود الجامد.

ويبلغ طول الصاروخ 8.86 مترا، وقطره 61 سنتيمترا، ووزنه 450 كيلوجراما.

ويعتبر الصاروخ «ذوالفقار»، ضمن جيل الصواريخ «فاتح»، وهو قادر على إبطال مفعول الأمواج الإلكترونية المستخدمة من قبل العدو لحرف الصاروخ عن الهدف.

ووفقا للوكالة الإيرانية، فقد كان تم إطلاق صواريخ «ذوالفقار» من قبل الحرس الثوري من غرب إيران لتدمير مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في دير الزور بسوريا قبل أشهر.

وتعارض الولايات المتحدة البرنامج الإيراني لتطوير الصواريخ الباليستية، وتعتبره تحديا لقرارات مجلس الأمن الدولي، وتفرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية في مسعى لإجبارها على التراجع عنه.

وفي أغسطس/آب الماضي، صادق مجلس الشورى الإيراني على تخصيص 520 مليون دولار لتطوير البرنامج الباليستي الإيراني وتعزيز النشاطات الإقليمية للحرس الثوري الإيراني، وذلك ردا على ما وصفه بـ«سياسة المغامرة» التي تتبعها الولايات المتحدة.

ووقعت القوى العظمى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا بالإضافة الى ألمانيا) مع إيران في 14 يوليو/تموز2015 في فيينا اتفاقا دوليا حول برنامج إيران النووي عرف باسم «خطة العمل المشتركة الشاملة» وتلتزم إيران بموجبه خفضا كبيرا في إنتاج المواد النووية مقابل تخفيض العقوبات المفروضة عليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري صاروخ صاروخ باليستي «الدولة الإسلامية»