17 ضابطا جديدا للإعلام السعودي .. أبرزها «الاحتشام» و«احترام الأديان»

الاثنين 18 ديسمبر 2017 10:12 ص

كشفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية، عن تحديد 17 ضابطا مهنيا للإعلام، قالت إنها تهدف «توفير بيئة استثمارية وملائمة له»، على رأسها ضوابط خاصة بالمرأة، واحترام الأديان.

وتنص غالبية الضوابط على شروط تكفُّل ضبط وكفاءة المحتوي الإعلامي، وأن يكون متسقا مع السياسية الإعلامية للمملكة، ومن بين الضوابط البارزة، المذيعات العاملات في التلفزيون فيما يتوافق مع الزي الرسمي للمرأة بالمملكة.

وأكدت الهيئة في شروطها أنه على النساء العاملات في مجالات الإعلام بأنواعه، عليهن الإلتزام بالزي الساتر والمحتشم، والمناسب لمهنة الإعلام، والمتوافق مع الشريعة الإسلامية.

ومن الضوابط المنصوص عليها أيضا، التي تُعنى براحة المشاهد وتحقيقة لأكبر قدر من الاستفادة دون التعرض لأي سلبيات، هو «عدم التعرض إلى ما من شأنه إثارة النعرات والفرقة والكراهية بين المواطنين، والتحريض على العنف، والمحافظة على التوازن بين وقت المادة الإعلانية ووقت المحتوي المعروض، بما لا يفسد مزاج المشاهد».

كما جاءت عدة ضوابط أخرى من شأنها العمل على احترام الأديان، والإلتزام بالشريعة، جاء من بينها ما ينص على «عدم التجريح لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وما يمس ثوابت الشريعة الإسلامية».

وحذر التنظيم من مخالفة الضوابط، مشددا على أن العقوبات والغرامات الواقعة على من يخالف، من بينها الإيقاف عن مزاولة المهن مدة لا تزيد عن 6 أشهر، وفرض غرامة لا تزيد على 10 ملايين ريال وتضاعف حين تكرار المخالفة.

إلى جانب إلغاء التراخيص، وحجز الأجهزة والأدوات والمعدات محل المخالفة بعد ضبطها إلى حين البت فيها.

ونوهت إلى أن العقوبات تشمل أيضا، إيقاف البث أو تعليق الترخيص احترازيا وفقا لمقتضيات المصلحة العامة مدة لا تزيد على 60 يوما.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإعلام السعودي المرأة السعودية الاحتشام الشريعة ضوابط شروط