الفلسطينيون يبحثون عن رعاية دولية لعملية السلام بديلا عن الأمريكية

الاثنين 18 ديسمبر 2017 10:12 ص

قال رئيس حزب الشعب الفلسطيني (يساري-أحد فصائل منظمة التحرير) «بسام الصالحي»، إن وفدا فلسطينيا منتدبا عن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، سيزور الأسبوع الجاري روسيا والصين، للبحث عن رعاية جديدة لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وذكر «الصالحي» في اتصال هاتفي مع الأناضول أن الوفد سيصل غدا للعاصمة الروسية موسكو.

وأشار أيضا إلى أنه سيزور الصين نهاية الأسبوع الجاري، وعلى جدول أعماله عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين في الخارجية الروسية والخارجية الصينية.

وبين أن الوفد يضم كل من مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون العلاقات الدولية «نبيل شعث»، ونائب أمين عام الجبهة الديمقراطية «قيس عبدالكريم»، إلى جانب «الصالحي».

وتابع «سيبحث الوفد مع المسؤولين في البلدين عن دور فعال لهما من خلال الأمم المتحدة، أو أي صيغة أخرى لرعاية عملية السلام بشكل جدي بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال :«نعوّل على روسيا والصين وعلى دول الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن».

وأضاف :«هذا التحرك جزء من حراك فلسطيني يهدف إلى التعامل مع المتغيرات المترتبة على الموقف الفلسطيني بإنهاء الرعاية الأمريكية للعملية السياسية بعد إعلان ترامب بشأن القدس».

وأكد الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» في كلمة له خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، أنه لن يقبل أن يكون للإدارة الأمريكية أي دور في العملية السياسية.

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، يوم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، اعترافه بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين القدس ترامب أمريكا عملية السلام نقل السفارة مفاوضات عباس (إسرائيل)