مجلس الأمة الكويتي يدرس اعتماد العسكريين الأجانب

الاثنين 18 ديسمبر 2017 11:12 ص

يبحث مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، غدًا الثلاثاء، مشروع قانون متعلق بقبول أبناء العسكريين غير الكويتيين في الجيش.

ويهدف مشروع القانون إلى إلغاء عائق الجنسية أمام جنسيات دول أخرى للالتحاق بالخدمة العسكرية في الجيش، بحيث يتم قبول غير الكويتيين، سواء كانوا ممن يتمتعون بجنسيات دول أخرى، أو كانوا من غير محددي الجنسية كضباط اختصاصيين أو خبراء مؤقتًا، عن طريق الإعارة أو التعاقد، بحيث تكون رتبهم العسكرية معادلة لرتبهم الأصلية في بلدانهم، بحسب الشروط والأوضاع التي يبيّنها المرسوم.

وتقول الحكومة الكويتية إن مشروع القانون المشار إليه يهدف إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من القوى البشرية للالتحاق بالسلك العسكري لتعزيز قوى وأمن الكويت، ولسد النقص في بعض الوظائف والتخصصات المطلوبة في الجيش، وهو الوضع الذي كان معمولًا به قبل تعديل القانون في العام 1993.

وأدرج المشروع بقانون بتعديل المادة 29 من القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش والمتعلق بقبول أبناء العسكريين في الجيش، والذي أحالته لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، للتصويت عليه إيذانًا بقبول من استكملوا أوراقهم وأتموا الفحص الطبي، بحسب «إرم نيوز».

وفي 8 أبريل/نيسان 2015، أقر مجلس الأمة الكويتي قانون جديد للتجنيد الإلزامي، الذي بدأ تطبيقه العام الجاري.

ونص القانون على أن تكون الخدمة واجبة على كل كويتي من الذكور أتم الـ18 من عمره ولم يتجاوز الـ35 عند العمل بالقانون ويعفى من تجاوز هذا العمر من أدائها.

ويبلغ عدد المواطنين الكويتيين مليون و300 ألف، حسب إحصاءات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويتي الجيش الكويتي الجنسية الأجانب التجنيد الإلزامي