علماء يتغلبون على وباء السمنة .. ودراسة لتعطيل «الشعور بالجوع»

الاثنين 18 ديسمبر 2017 12:12 م

اقترح باحثون من جامعة «جونز هوبكنز» في الولايات المتحدة وضع علامة خاصة على المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحتوية على السكر، تحذر من خطر السمنة، حسبما نشرت «ميديكال إكسبرس».

الجدير بالذكر أن العلماء يربطون انتشار وباء السمنة وخاصة بين الأطفال بهذه المنتجات. ويشير العلماء إلى أن مثل هذه المشروبات تعد مصدرا للسعرات الحرارية الفارغة وليس لها أي قيمة غذائية للجسم.

ووفقا للمركز الوطني للإحصاءات الصحية في الولايات المتحدة في الفترة ما بين «1988-1994» و«1999-2004»، فإن السعرات الحرارية اليومية التي يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-11 عاما ارتفعت بنسبة 20%.

وأجرى العلماء دراسة، تم خلالها بناء نموذج حاسوبي للحياة الحضرية على أساس الإحصاءات الحقيقية بعنوان «السكان الافتراضيون للوقاية من السمنة». ويقوم السكان فيها بشؤونهم اليومية ويشترون المواد الغذائية والمشروبات.

وأظهرت المحاكاة أن وجود علامات تحذيرية، على سبيل المثال حول ضرر السكر، على محلات البقالة في 3 مدن - بالتيمور وسان فرانسيسكو فيلادلفيا - يقلل من انتشار السمنة. ويعتقد الباحثون أن هذه العلامات على المنتجات يمكن أن يخفض من احتمال شراء الشخص للمشروبات التي تحتوي على السكر بنسبة 4%.

هذا ويعاني أكثر من 1.9 مليار نسمة حول العالم من السمنة، منهم 650 مليون شخص يعاني من السمنة المفرطة.

ويُشار إلى أن أكثر من تلك الأعداد تندرج في فئة زيادة الوزن، حيث لا تشمل هذه الإحصائيات أعداد الأطفال، الذين يشكلون نسبة غير قليلة على مستوى العالم جراء استمرار وباء السمنة، وفقا لما نشره موقع «Futurism».

ولكن تعتقد دراسة علمية جديدة أنها يمكن أن توفر حلا لهذه الأزمة المتنامية من خلال «إيقاف» بيولوجية الجسم التي تصدر «إنذارا للجسم بحالة الجوع».

وفي الدراسة، التي نشرت في دورية «Cell Reports»، تمكن باحثون في جامعة بنسلفانيا من استكشاف وتفسير الآلية البيولوجية وراء الشعور بالجوع.

ووجدوا أنه في حين أن رائحة أو رؤية الطعام يمكن أن تحول مؤقتا الخلايا العصبية المرتبطة بالرغبة في تناول الطعام، فإن هذه الخلايا العصبية تبقى فقط متوقفة إذا كانت إشارات المعدة إلى المخ تشير إلى أن الشخص قد أكل.

ويقول د.«نيكولاس بيتلي»، وهو أستاذ مساعد في قسم البيولوجيا بجامعة بنسلفانيا، إنه «عندما تقوم هذه الخلايا العصبية بإطلاق إشاراتها، فإنهم يقولون لك أساسا: "من الأفضل أن تذهب للحصول على الطعام، إنك تتضور جوعا". إنهم يمثلون نظام إنذار حساسا. وما أثبتته هذه الدراسة بشكل قاطع هو أن العناصر الغذائية هي التي تنظم بشكل رئيسي عملية الإنذار بحدوث حالة الجوع».

وفي إطار تلك الدراسة، أعطى الباحثون للفئران مجموعة من الهرمونات التي يتم إطلاقها عادة أثناء عملية الهضم. وساهم إدخال هذه الهرمونات في تهدئة نشاط «خلايا الجوع العصبية». ويعتقد الفريق أن هذه النتيجة يمكن أن تؤدي إلى علاج أولئك الذين يعانون من السمنة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السمنة وباء دراسة بحث صحة المشروبات الغازية سعرات حرارية

820 مليون شخص حول العالم يعانون من الجوع

السمنة تصيب نصف سكان العالم بحلول عام 2050

دراسة تشرح كيف يؤدي العشاء المتأخر للإصابة بالسمنة