في مثل هذا اليوم.. خلع أمير القلوب قميص الأهلي

الاثنين 18 ديسمبر 2017 01:12 ص

تحتفل جماهير كرة القدم المصرية بشكل عام، والنادي الأهلي بصفة خاصة، اليوم 18 ديسمبر، بالذكرى الرابعة لاعتزال الأسطورة «محمد أبوتريكة» الملقب بـ«أمير القلوب»، والذي ولد في 7 نوفمبر 1978، بقرية ناهيا إحدى قرى محافظة الجيزة، ونشأ في أسرة متواضعة مع ثلاثة أولاد وبنت واحدة وعمل في صغره كعامل يومية في مصنع للطوب مع عمه، وساهم عمله الشاق في تقوية عضلاته وإعداده بدنياً، كما نجح في التخرج من كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة.

وكانت أخر مبارياته بقميص الأهلي أمام جوانجزو إيفرجراند الصيني في الدور الثاني من كأس العالم للأندية 2013 بالمغرب، والتي خسرها المارد الأحمر بنتيجة 2-0، وقد خرج «أبو تريكة» مع نهاية الشوط الأول مصاباً حيث لم يستطع استكمال المباراة كما لم يشارك مع فريقه مونتيري المكسيكي في مباراة تحديد صاحب المركز الخامس والتي خسرها الأهلي بنتيجة 1-0.

بدأ حياته الكروية باللعب مع نادي الترسانة بفرق الناشئين والشباب وتدرج فيه حتى وصل إلى الفريق الأول واستطاع الصعود به إلى الدوري الممتاز المصري ولعب معهم 4 مواسم، ثم انتقل إلى النادي الأهلي واستطاع إحراز سلسلة من البطولات والإنجازات المتتالية محلياً وعالمياً، أبرزها برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 حيث حقق لقب هدّاف البطولة وقتها.

وفي عام 2012 انتقل إلى بني ياس الإماراتي على سبيل الإعارة حيث أحرز معهم بطولة الخليج للأندية لكرة القدم ثم عاد مرة أخرى إلى الأهلي عام 2013، واستطاع إحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة له، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف وسيعلن اعتزاله رسمياً.

وعلى المستوى الدولي مع منتخب مصر بدأ مسيرته عام 2004، حيث خاض تصفيات كأس العالم 2006 ثم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006، حيث بدأ تألقه حينما أحرز هدفين وقام بإحراز الركلة الترجيحية الأخيرة التي ساهمت في فوز المنتخب المصري بالبطولة، ثم الفوز بنفس البطولة عام 2008 للمرة الثانية علي التوالي، ولعب بطولة كأس العالم للقارات 2009 واستطاع مع الفراعنة تقديم أداء طيب في البطولة ومنها الفوز علي المنتخب الإيطالي بطل العالم وقتها.

وحصل «أبو تريكة» على جائزة «كاف» لأفضل لاعب أفريقي داخل القارة 4 مرات وهو صاحب الرقم القياسي لها، ويعد حتى الآن الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدفا، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي كرة القدم المصرية برصيد 13 هدفا.

وفي عام 2014 تم اختيار «أبو تريكة» من قبل الاتحاد الدولي «فيفا» ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، وتم اختيار هدفه في هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس العالم للأندية.

وفي يناير 2016 تم تصنيف «أبو تريكة» ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم، وفي مايو 2016 تم تكريمه من قبل «فيفا» ضمن مجموعة من أساطير كرة القدم.

وفي يناير 2017، فوجئ الجمهور المصري بمختلف انتمائه بصفة خاصة، والعربي والعالمي بصفة عامة، بقرار محكمة جنايات القاهرة، بإدراج «أبو تريكة» ضمن قائمة الإرهابيين، وتم الحجز على أمواله وممتلكاته.

وفيما يلي رصد لإنجازات وبطولات «أبو تريكة»

مع منتخب مصر

·         كأس الأمم الأفريقية: 2006، 2008

·         دورة حوض وادي النيل 2011.

مع المنتخب العسكري

·         كأس الأمم الأفريقية العسكرية 2005.

مع النادي الأهلي

·         كأس العالم للأندية 2006 المركز الثالث.

·         دوري أبطال أفريقيا: 2005، 2006، 2008، 2012، 2013.

·         الدوري المصري الممتاز: 7 مرات.

·         كأس مصر: مرتين.

·         كأس السوبر الأفريقي: 4 مرات.

·         كأس السوبر المصري: 6 مرات.

مع نادي بني ياس

·         كأس الخليج للأندية 2013.

 

  كلمات مفتاحية

أبو تريكة الأهلي منتخب مصر