الملك «سلمان» يبحث مع مدير «CIA» مستجدات الأوضاع بالمنطقة

الاثنين 18 ديسمبر 2017 01:12 ص

بحث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بالرياض، الإثنين، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) «مايك بومبي»، مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

واستعرض الجانبان، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، مجمل العلاقات الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة.

وكان «بومبيو» أثار جدلا واسعا حينما أعلن، في وقت سابق من هذا الشهر، أن التنسيق الاستخباراتي بين السعودية و(إسرائيل) في مجال محاربة الإرهاب، «لم يعد فكرة أو اقتراحا، بل بات أمرا واقعا».

وقال «بومبيو»، أثناء مشاركته في «منتدى ريغان» السنوي للدفاع في كاليفورنيا: «شاهدت أنهم (السعوديون) يعملون مع الإسرائيليين في التصدي للإرهاب في الشرق الأوسط، ويبدو أنه بالقدر الذي يمكننا الاستمرار في تطوير هذه العلاقات والعمل معها، ستكون دول الخليج والشرق الأوسط عموماً، أكثر أمنا».

جاء ذلك، على خلفية تصريحات أدلى بها في الآونة الأخيرة عدد من المسؤولين الإسرائيليين، من بينهم وزير الطاقة «يوفال ستينيت»، بشأن وجود اتصالات غير رسمية مع السعودية، فيما نفت المملكة هذه الأنباء قطعيا.

ويعد «بومبيو» أول مسؤول أمريكي رفيع يزور المملكة بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الذي أعلن عنه في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وتأتي زيارة «بومبيو» في ظل غضب فلسطيني، رسمي وشعبي، يتواصل للأسبوع الثاني على التوالي، ردا على قرار «ترامب».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان مدير الاستخبارات الأمريكية CIA العلاقات السعودية الأمريكية