«صلاح».. «ماني».. «أوباميانج» من الأحق بالكرة الذهبية الأفريقية؟

الاثنين 18 ديسمبر 2017 04:12 ص

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، الاثنين، عن القائمة القصيرة لجائزة «الكرة الذهبية الأفريقية» لأفضل لاعب إفريقي بعام 2017، وضمت الثلاثي المصري «محمد صلاح» والسنغالي «سادو ماني» والجابوني «أوباميانج».

ومن المقرر أن يعلن «كاف» عن هوية الفائزة بالجائزة يوم 4 يناير/كانون الثاني من العام المقبل، في العاصمة الغانية أكرا.

وكانت القائمة تضم 30 لاعبا قبل أن يتم تقليصها بعد تصويت اللجنة الفنية بالكاف وهيئة الإعلاميين وكذلك بعض الإعلاميين المستقلين.

وستقام المرحلة الثانية بتصويت المديرين الفنيين للمنتخبات وكذلك 10 أعضاء من الإعلاميين المستقلين بالإضافة لذلك سيكون من حق قادة المنتخبات الإفريقية التصويت لأول مرة.

وفي هذا الإطار نستعرض ما قدمه هذا الثلاثي للتواجد في المرحلة النهائية والمنافسة على الجائزة:

المصري «محمد صلاح»

قاد «صلاح» فريقه السابق روما لاحتلال وصافة ترتيب الدوري الإيطالي الدرجة الأولى بعدما خاض معه 41 مباراة أحرز خلالهم 19 هدفاً وصنع 15 آخرين، قبل أن ينتقل إلى ليفربول الإنجليزي بداية الموسم الجاري في صفقة قياسية جعلته أغلى لاعب عربي وأفريقي.

وحتى الآن خاض «صلاح» 26 مباراة مع الريدز أحرز خلالهم 20 هدفاً وصنع 6، ويتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 14 هدفاً، توج بجائزة «BBC» كأفضل لاعب أفريقي، وقاد منتخب بلاده لتأهل إلى كأس العالم 2018.

السنغالي «سادو ماني»

قاد «ماني» فريق ليفربول لإنهاء الدوري الإنجليزي الموسم الماضي في المركز الرابع، بعدما خاض معه 29 مباراة، أحرز خلالهم 13 هدفاً وصنع 4، بينما في الموسم الجاري خاض 17 مباراة أحرز 7 أهداف وصنع 5، وقاد منتخب بلاده لتأهل إلى كأس العالم 2018.

 الجابوني «أوباميانج»

أنهى «أوباميانج» الموسم الماضي مع فريقه بوروسيا دورتموند في المركز الثالث بالدوري الألماني بعدما خاض 46 مباراة أحرز خلالهم 40 هدفاً وصنع 5، وفي الموسم الجاري خاض 23 مباراة أحزر 20 هدفاً وصنع 3 آخرين، وفشل مع منتخب بلاده في التأهل إلى المونديال الروسي.

  كلمات مفتاحية

محمد صلاح سادو ماني أوباميانج الكرة الذهبية الأفريقية