الملاحقات القضائية تهدد بهجرة جماعية لنجوم «الليغا»

الاثنين 18 ديسمبر 2017 06:12 ص

يبدو أن الملاحقات القضائية للاعبي الدوري الإسباني الدرجة الأولى «الليغا» لن تتوقف، بعدما تم الكشف مؤخرا عن ملاحقة العديد من اللاعبين والمدربين بسبب تهم التهرب الضريبي وآخرهم النجم الكرواتي «لوكا مودريتش» لاعب وسط ميدان ريال مدريد.

ويستعد «مودريتش» للمثول أمام القضاء الإسباني في 2018، لاتهامه بالتهرب الضريبي، ليصبح أحدث الوجوه في قائمة اللاعبين بالدوري الإسباني الدرجة الأولى «الليغا» الملاحقين قضائيا بسبب تهم التهرب الضريبي.

ونقلت صحيفة «24 ساتا» الكرواتية، أن «مودريتش» وزوجته «فانيا»، سيمثلان أمام القضاء، مطلع يناير/كانون ثان المقبل، بعد قبول المحكمة للاتهامات الموجهة إليهما.

وأضافت أن ممثلي الإدعاء في إسبانيا وجهوا عدة اتهامات إلى «مودريتش» وزوجته بالتهرب من سداد ضرائب تبلغ 870 ألف يورو، كما قرر القاضي في مدينة ألكوبينداس، قبول هذه الاتهامات وقرر التحقيق فيها.

وفي وقت سابق من العام الحالي، امتثل «مودريتش»، أمام محكمة كرواتية للشهادة ضد «زدرافكو ماميتش»، نائب رئيس الاتحاد المحلي للعبة، والمتهم في قضايا فساد.

و«مودريتش» ليس أول لاعب في الدوري الإسباني تتم ملاحقته قضائيا بسبب التهرب الضريبي فقد سبقه العديد أبرزهم زملائه في ريال مدريد «رونالدو» و«بيبي» و«ريكاردو كافاليو» و«كوينتراو» و«تشابي ألونسو» و«أنخيل دي ماريا» و«مارسيلو»، وفي برشلونة نجد «ميسي» و«سواريز» و«نيمار» و«ماسكيرانو»، وغيرهم في أندية أخرى، وعلى مستوى المدربين تمت ملاحقه البرتغالي «جوزيه مورينيو» مدرب مانشستر يونايتد حاليا وريال مدريد سابقا.

كما أفادت تقارير إعلامية أن الكولومبي «رادميل فالكاو» مهاجم فريق موناكو الفرنسي قام مؤخرا بدفع مبلغ 8 ملايين يورو، لصالح سلطات الضرائب الإسبانية، في إطار تسوية ملف الاتهامات الموجهة له بالتهرب الضريبي، خلال الفترة التي قضاها في صفوف فريق أتليتيكو مدريد الإسباني.

كما نجا «ميسي»، ووالده «خورخي» من عقوبة السجن لمدة 6 سنوات وغرامة قدرها 20 مليون يورو، بعد أن سدد 5 ملايين يورو للتصالح مع الضرائب بعد اتهامه بالتهرب من تسديد 4.1 مليون يورو بين عامي 2007 و 2009.

وقد تؤدي تلك الملاحقات إلى هجرة جماعية بين صفوف النجوم الكبار الذين يتقاضون الكثير من الأموال إلى دوريات أخرى بها ضوابط ضريبية أقل تكلفة لا تدفعهم لمحاولة التحايل عليها، وهو ما كشف عنه العديد من وكلاء اللاعبين، وأبرزهم البرتغالي «رونالدو» نجم ريال مدريد والأرجنتيني «ميسي» أيقونة برشلونة، الذي تحدثت عنهم التقارير الصحفية بأنهما يفكران في الرحيل.

  كلمات مفتاحية

مودريتش ريال مدريد مارسيلو ميسي