العاهل المغربي: حريصون على تعزيز العلاقات مع قطر

الاثنين 18 ديسمبر 2017 06:12 ص

أعرب العاهل المغربي، الملك «محمد السادس»، الإثنين، عن حرصه على مواصلة العمل مع أمير قطر، لتعزيز العلاقات «المتميزة» بين البلدين.

جاء ذلك في برقية تهنئة بعث بها العاهل المغربي، إلى أمير دولة قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بمناسبة احتفال قطر بعيدها الوطني.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، عن العاهل المغربي، إعرابه في رسالته، عن «اعتزازه» بما وصفه بـ«علاقات الأخوة الصادقة، والمودة الخالصة التي تجمعنا شخصيا وأسرتينا».

كما أعرب عن اعتزازه بـ«المستوى المتميز» الذي بلغته علاقات «التعاون المثمر» بين البلدين.

وأكد العاهل المغربي على «حرصه الوطيد» على «مواصلة العمل مع قطر، للمضي قدما في تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، لما فيه صالح شعبينا الشقيقين».

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، زار العاهل المغربي دولة قطر، قادما إليها من الإمارات العربية المتحدة، في زيارة رسمية التقى خلالها أمير قطر، وأجريا مباحثات.

وكان المغرب، أعلن الحياد منذ بدء الأزمة الخليجية، حيث دعا الملك «محمد السادس» وفق بيان لوزارة الخارجية المغربية في 11 يونيو/حزيران الماضي أطراف الأزمة، إلى «ضبط النفس، والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي».

ونوه إلى أن «المملكة المغربية تفضل حيادا بناء لا يمكن أن يضعها في خانة الملاحظة السلبية لمنزلق مقلق بين دول شقيقة».

كما أعلنت الرباط استعدادها للوساطة بين الأشقاء الخليجيين، مؤكدة استعدادها لبذل «مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات».

وفي يونيو/حزيران الماضي، قررت السلطات المغربية إرسال طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر، للتغلب على تداعيات الحصار.

وترتبط دولة قطر والمملكة المغربية، بعلاقات دبلوماسية منذ سنة 1972، تبادل خلالها مسؤولو البلدين الزيارات.

وتحتفل قطر في 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام بذكرى اليوم الوطني، إحياء لذكرى مؤسس البلاد الشيخ «جاسم بن محمد آل ثاني»(1826-1913).

  كلمات مفتاحية

اليوم الوطني القطري قطر العاهل المغربي العلاقات القطرية المغربية

العاهل المغربي يدعو إلى «رؤية مشتركة» لتنمية المدن العربية