صحف السعودية تترقب زيارة «عباس» وإعلان موازنة 2018

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 04:12 ص

ترقبت الصحف السعودية، الصادرة الثلاثاء، زيارة الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» اليوم، للسعودية، حيث يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، تأكيداً لرفض القرار الأمريكي بنقل سفارة واشنطن إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لـ(إسرائيل).

ولفتت الصحف، إلى استعراض خادم الحرمين الشريفين، خلال لقائه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «مايكل بومبيو»، العلاقات السعودية الأمريكية، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

كما ترقبت الصحف، كشف السعودية اليوم، عن ميزانية أكثر توسعاً للعام المالي الجديد 2018، في وقت سيتضمن فيه إعلان الميزانية توقعات حول أداء الاقتصاد على المدى المتوسط (5 سنوات).

وكشفت الصحف، أن ديوان المراقبة العامة سيشرع في تنفيذ خطة إضافية من 7 محاور لمراقبة ميزانية العام الجديد، في إطار استراتيجية الديوان المعتمدة في هذا الخصوص.

ونقلت الصحف، عن هيئة الزكاة والدخل جميع المنشآت، وصول عدد المنشآت المسجلة حتى الآن في ضريبة القيمة المضافة إلى 80 ألف منشأة.

كما أبرزت الصحف، إعلان السعودية، البدء بالتشغيل التجريبي للنظام الإلكتروني للتأشيرة السياحية، قبل نهاية الربع الأول من عام 2018.

وأشارت الصحف، إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة أمس، تأسيا بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر.

رياضيا، أشارت الصحف، إلى احتفال الهيئة العامة للرياضة بتأهل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا صيف العام المقبل, وذلك بحفل كبير وبهيج في العاصمة السعودية الرياض.

قمة سعودية فلسطينية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي ترقبت زيارة رسمية للرئيس الفلسطيني «محمود عباس» اليوم، للسعودية، يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، تأكيداً لرفض القرار الأمريكي بنقل سفارة واشنطن إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لـ(إسرائيل).

ونقلت عن سفير دولة فلسطين لدى السعودية «باسم عبدالله الأغا»، قوله إن «زيارة عباس تأتي تأكيداً للعهد والمواقف السعودية المبدئية، الثابتة تجاه القضية الفلسطينية والقدس، التي ستكون المحور الرئيسي لمباحثات القمة السعودية - الفلسطينية اليوم بالرياض».

وأضاف «الأغا»، أن «سيكون اللقاء لتأكيد رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنقل العاصمة الإسرائيلية إلى القدس».

تعاون مع أمريكا

فيما لفتت صحيفة «عكاظ»، إلى استعراض خادم الحرمين الشريفين، خلال لقائه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «مايكل بومبيو»، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض أمس، العلاقات السعودية الأمريكية، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

من جهة ثانية، كرّم الملك «سلمان»، خلال استقباله في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض أمس، المستشار في الديوان الملكي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، والفائزين بجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب في دورتها الثالثة لعام 1437 /2016، وبجائزة ومنحة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية في دورتها السابعة.

موازنة 2018

كما ترقبت صحيفة «الاقتصادية»، كشف السعودية اليوم، عن ميزانية أكثر توسعاً للعام المالي الجديد 2018، في وقت سيتضمن فيه إعلان الميزانية توقعات حول أداء الاقتصاد على المدى المتوسط (5 سنوات).

وثمة مؤشرات اقتصادية تؤكد تراجع حجم العجز المحقق خلال العام الحالي 2017، مقارنة بما كانت عليه مستويات العجز خلال العامين الماضيين، وهو ما يعطي دلالة قوية على أن المملكة تمضي قدماً في زيادة مستوى الإيرادات غير النفطية، وتنويع الاقتصاد.

وفي هذا الشأن، كشف وكيل وزارة المالية للإيرادات «طارق الشهيّب»، أن ميزانية 2018 المرتقبة تتميز عن غيرها من الميزانيات السابقة، بأنه جرى إعدادها وفق آلية جديدة، مضيفاً: «هذه الآلية تحقق المساهمة الفاعلة والمطلوبة لتحسين كفاءة الإنفاق الحكومي بالنسبة للجهات الحكومية، حيث زاوجت بين الإعداد من أسفل إلى أعلى (متطلبات الجهة المستفيدة)، ومنهجية الإعداد من أعلى إلى أسفل (انطلاقاً من متطلبات النمو والتنمية الاقتصادية والاستدامة للمالية العامة)».

فيما قال وكيل وزارة المالية السعودية للتواصل والإعلام «يعرب الثنيان»، إن العجز المالي للمملكة تراجع إلى 8.9% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة بـ12.8% في 2016.

وبيّن «الثنيان» أن «المملكة تسير في الطريق الصحيح نحو إدارة الاقتصاد بفعالية، على الرغم من الظروف الدولية الصعبة، فقد أحرزت تقدماً كبيراً في دفع عجلة الإصلاحات الاقتصادية لعام 2017».

خطة مراقبة

من جانبها، كشفت صحيفة «المدينة»، أن ديوان المراقبة العامة سيشرع في تنفيذ خطة إضافية من 7 محاور لمراقبة ميزانية العام الجديد، في إطار استراتيجية الديوان المعتمدة في هذا الخصوص.

وسيقوم «الديوان» مع مطلع العام المالي 2018 بالتوسع في تنفيذ عمليات الرقابة على الأداء في القطاعات الحكومية، من خلال زيادة عدد مهام الرقابة على الأداء بنسبة 10% اعتبارًا من العام المالي الجديد، وصولًا إلى وتطوير أسس تقييم أداء الجهات، مع وضع أسس مقارنات مستمدة من أفضل التجارب العالمية والممارسات بدايةً من العام المالي الجديد.

وتتضمن الخطةُ الإضافية تعزيزَ قدرات الجهات المشمولة بالرقابة لرفع كفاءة الإنفاق العام وتنمية تحصيل الإيرادات العامة وربط الديوان مع نظام سداد للمدفوعات الحكومية بنهاية العام المالي الجديد، وزيادة عدد مهام مراجعة الإيرادات بواقع 20% سنويًّا في إطار متابعة تحصيل الإيرادات العامة للقطاعات الحكومية.

القيمة المضافة

أما صحيفة «الجزيرة»، فنقلت عن هيئة الزكاة والدخل جميع المنشآت، وصول عدد المنشآت المسجلة حتى الآن في ضريبة القيمة المضافة إلى 80 ألف منشأة.

ودعت الهيئة المنشآت التي تمارس نشاطاً اقتصادياً في المملكة وتتجاوز إيراداتها السنوية مليون ريال، إلى المسارعة بالتسجيل.

وأكدت الهيئة أن التخلّف عن التسجيل في القيمة المضافة في الموعد المحدد سيُعرّض المنشأة إلى غرامة 10 آلاف ريال، إضافة إلى عقوبات أخرى تتعلق بعدم الالتزام بالإقرار الضريبي وعدم دفع الضريبة في الوقت المحدد.

تأشيرة سياحية

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت إعلان السعودية، البدء بالتشغيل التجريبي للنظام الإلكتروني للتأشيرة السياحية، قبل نهاية الربع الأول من عام 2018.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالرياض، حيث اطلع المجلس على تقرير عن مستجدات تفعيل التأشيرة السياحية، ونتائج عمل الفريق المشكل من وزارة الداخلية والخارجية والهيئة لاستكمال تطوير الاجراءات السابقة المتفق عليها مع الجهات المعنية لتفعيل التأشيرة السياحية.

وأشار التقرير إلى الانتهاء من إعداد مسودة اللائحة التنفيذية للتأشيرات السياحية، تمهيداً لاعتمادها من رئيس الهيئة الأمير «سلطان بن سلمان».

وشدد المجلس على الأثر الاقتصادي الكبير لفتح التأشيرات السياحية، وإسهامها في زيادة التدفقات السياحية، وتطوير الخدمات والمرافق السياحية والتراثية في مناطق المملكة.

صلاة الاستسقاء

أما صحيفة «الوطن»، فأشارت إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة أمس، تأسيا بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر.

وأدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام، تقدمهم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل».

وفي المسجد النبوي الشريف، أدى المصلون صلاة الاستسقاء، يتقدمهم أمير منطقة المدينة المنورة الأمير «فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز».

الاحتفاء بـ«الأخضر»

رياضيا، أشارت صحيفة «الحياة»، إلى احتفال الهيئة العامة للرياضة بتأهل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا صيف العام المقبل, وذلك بحفل كبير وبهيج في العاصمة السعودية الرياض.

شهد الحفل تواجد عدد من لاعبي كرة القدم السعودية السابقين الذين كانت لهم بصمة واضحة في مسيرة «الأخضر» خلال مشاركاته السابقة في نهائيات كأس العالم, إضافة إلى صانعي إنجاز التأهل من الاتحاد السابق وعدد من لاعبي المنتخب السعودي الدوليين الحاليين.

وطلب رئيس الهيئة العامة للرياضة «تركي آل الشيخ»، من وزراء الرياضة العرب المتواجدين في حفل الهيئة دعم الرياضة العراقية باللعب في أراضيها حتى يتم رفع الحظر الدولي الملازم لها منذ عدة سنوات.

و كشفت الهيئة العامة للرياضة عن هوية الطائرة الخاصة التي ستقل «الأخضر» السعودي في مشواره المونديالي المقبل في روسيا، والتي جاءت مزينة بالعلم السعودي على كامل محيطها، إضافة إلى عبارات مختلفة ومتنوعة منها «صقورنا قدّها» في إشارة إلى مشاركة مونديالية مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية القيمة المضافة أمريكا عباس القدس موازنة صحف تأشيرة السياحة الأخضر روسيا 2018