مستشار «السيسي»: تخلصنا من «مرسي» لدرء الفتنة

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 12:12 م

أرجع مستشار الرئيس المصري للشؤون العسكرية، الفريق «عبدالمنعم التراس»، الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي»، إلى خطط لتدريب الجيش السوري الحر خلال فترة رئاسته لمصر.

وأضاف «التراس»، خلال لقائه بالدعاة، في مصر، أن قادة الجيش المصري، ووزير الدفاع، والمجلس العسكري، «التقوا مرسي 6 مرات وقتها، وعرضوا عليه الرؤية الاستراتيجية، لتهدئة الموقف في سوريا، إلا أنه حتى يوم 26 يونيو/حزيران 2013 لم تكن لديه ردود، سوى قوله إن التنظيم الدولي للإخوان اجتمع في قطر وقرر أن الدوحة ستمول الجيش السوري الحر، ويتم تدريبه في مصر»، على حد قوله.

وزعم «التراس» أن الجيش كان يدفع إلى نجاح «مرسي» بأي شكل من أجل أن تتقدم البلاد للأمام، لكن وقعت خلافات بين الرئاسة والجيش، بسبب خطط «مرسي» لتدريب المعارضة السورية، وتوطين 12 ألف فلسطيني في سيناء، وفق تصريحاته.

وتابع: «إنذار الـ 7 أيام، الذي أصدره وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي وقتئذ (الرئيس الحالي) قبل القبض على مرسي سببه درء المفسدة وتخليص البلاد من الفتنة»، حسب وصفه.

و«التراس» كان أحد قادة المجلس العسكري الذي نفذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013، بعد عام واحد فقط من ولاية «مرسي» الرئاسية، أعقب ذلك حملة اعتقالات في صفوف أنصاره، وإصدار احكام بالإعدام طالت العشرات من قيادات جماعة الإخوان.

  كلمات مفتاحية

عبد المنعم التراس الانقلاب العسكري محمد مرسي الجيش السوري الحر