فيديو.. الكويت: سنعكس هموم الدول العربية في «مجلس الأمن»

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 01:12 ص

قال المندوب الكويتي الدائم لدى «الأمم المتحدة»، «منصور العتيبي»، أمس الإثنين، إن عضوية الكويت في «مجلس الأمن» تبدأ في 1 يناير/كانون الثاني المقبل، متعهدا بطرح القضايا العربية على طاولة المجلس.

وأكد «العتيبي» خلال فيديو نشرته منظمة «الأمم المتحدة» عبر صفحتها الرسمية على «تويتر»: «أولويتنا في مجلس الأمن هو أن نعكس هموم ومشاغل الدول العربية».

وأضاف: «أمام الكويت تحديات كبيرة داخل المجلس نظرا للأوضاع السيئة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط، مما يزيد من مسؤولية بلاده».

وتابع: «يهمنا كدولة الكويت أن تستقر كل الدول العربية أمنيا وسياسيا واقتصاديا»، مشيرا إلى أن تدخلات الكويت في القضايا العربية تقتصر فقط على الشأن الإنساني من خلال عقد مؤتمرات وحشد الجميع لتقديم مساعدات.

وتنتهي عضوية مصر في أهم وأخطر الهيئات التابعة لـ«الأمم المتحدة» مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، على أن تتسلم الكويت عضويتها غير الدائمة أيضا في نفس التوقيت.

ويتألف «مجلس الأمن» من 15 دولة هم 10 دول بالانتخاب بالإضافة إلى الدول الخمس دائمة العضوية التي تتمتع بحق النقض وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، والمجلس هو الجهة الوحيدة التابعة لـ«الأمم المتحدة» التي يمكنها إصدار قرارات ملزمة قانونا ولديها سلطة فرض عقوبات وتفويض استخدام القوة.

ولضمان التمثيل الجغرافي في المجلس تخصص 5 مقاعد لدول أفريقية وآسيوية ومقعد لدولة من شرق أوروبا ومقعدان لدول من أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ومقعدان لدول غربية ودول أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمن المندوب الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي