الأزرق الكويتي صاحب الكلمة العليا بتاريخ كأس الخليج

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 01:12 ص

بعد الكثير من الشد والجذب تأكد انطلاق منافسات بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم في نسختها الـ23، يوم الجمعة المقبل، بإقامة مباراة الافتتاح بين المنتخب الكويتي صاحب الأرض والجمهور ونظيره السعودي، في إطار المجموعة الأولى التي تضم أيضاّ منتخبي الإمارات وعمان، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات قطر والبحرين والعراق واليمن.

وعادة ما تلعب الأرقام والإحصائيات دوراً كبيراً في عالم كرة القدم ومن خلالها يمكن قياس نجاح أي بطولة أو فشلها، كما أن إحصائيات التهديف توضح إلى حد كبير مدى قوة الفريق وتألق النجوم في مختلف الدورات.

ووصل عدد الأهداف في البطولات الـ22 الماضية لكأس الخليج إلى 867 هدفا منها 260 هدفاً فقط في آخر سبع نسخ للبطولة، أحرزت هذه الأهدف في 346 مباراة ليبلغ معدله التهديف 2.51 هدفاً في المباراة الواحدة ويمتلك المنتخب الكويتي السجل الأكثر تهديفاً برصيد 193 هدفاً.

ويعد النجم الكويتي «جاسم يعقوب» أفضل هداف في تاريخ بطولات الخليج حتى الآن بعدما سجل 18 هدفاً في البطولات التي شارك فيها واستطاع أن يحصل على لقب الهداف في البطولتين الثالثة برصيد ستة أهداف والرابعة برصيد تسعة أهداف، ويأتي في المركز الثاني خلفه اللاعب العراقي «حسين سعيد» برصيد 17 هدفا سجلهما في البطولتين الخامسة، 10 أهداف والسابعة 7 أهداف، ويشترك معه السعودي «ماجد عبد الله» في رصيد 17 هدفا.

وتعد النسخة الرابعة من البطولة الأكثر تهديفاً حيث شهدت تسجيل 84 هدفا في 22 مباراة بمعدل 3.82 هدفاً في المباراة الواحدة لكن النسخة الثانية كانت الأفضل من ناحية المعدل التهديفي حيث أحرز خلالها 25 هدفا في 6 مباريات بمعدل 4.17 هدفاً في المباراة الواحدة.

أما الأقل من حيث عدد الأهداف فكانت النسخة الأولى نظراً لمشاركة أربعة فرق فقط فيها وشهدت 19 هدفاً في 6 مباريات لكن معدل الأهداف خلالها بلغ 3.17 هدفاً للمباراة الواحدة ليقترب من ضعف نظيره في البطولة التاسعة التي كانت الأقل في معدل التهديف وشهدت إحراز 34 هدفا في 21 مباراة بمعدل 1.62 هدفاً للمباراة الواحدة.

أما الدورة الماضية فكانت من الدورات المتوسطة من حيث عدد الأهداف 33 هدفاً وأيضا معدل الأهداف 2.06 هدفاً للمباراة الواحدة.

ويعد المنتخب الكويتي الأكثر تتويجاً حيث حصد 10 ألقاب حتى الآن، بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه منتخبات العراق والسعودية وقطر ولكل منهما 3 ألقاب فقط، بينما توج منتخب الإمارات بلقبين وعمان بلقب وحيد.

كما أن المنتخب الكويتي الأكثر مشاركة في البطولة أيضاً حيث شارك في جميع الدورات الـ22 السابقة بالتساوي مع منتخب قطر، مقابل 21 لكل من الإمارات والبحرين والسعودية و20 لعمان و13 بطولة فقط للعراق بينما شاركت اليمن في البطولة سبع مرات فقط حتى الآن.

ويمتلك المنتخب الكويتي رقماً قياسياً أخر، وهو الأكثر خوضاً للمباريات برصيد 107 مباراة، ومن خلفه منتخب قطر بـ105 مباراة، مقابل 103 مباريات للإمارات و102 للسعودية و99 لكل من البحرين وعمان و53 للعراق و24 لليمن. 

وحقق المنتخب الكويتي أكبر عدد من الانتصارات في المباريات ففاز في 56 مباراة ليكون صاحب أعلى نسبة فوز أيضاً في المباريات بنسبة 52.33%.

وبخلاف المنتخب اليمني الذي شارك في آخر سبع بطولات فقط ولم يحقق أي فوز حتى الآن، كانت عمان هي صاحبة أقل رصيد من الانتصارات وفازت في 16 مباراة فقط من بين 99 مباراة خاضتها.

  كلمات مفتاحية

كأس الخليج العربي خليجي 23 ماجد عبد الله المنتخب الكويتي الكويت