قبل الكلاسيكو.. 5 أشياء ترجح كفة برشلونة و4 أسباب تقلق ريال مدريد

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 07:12 ص

التقى قطبا كرة القدم الإسباني ريال مدريد وبرشلونة، بداية الموسم الجاري في مواجهتي كأس السوبر المحلي، والتي انتهت بفوز المرينغي ذهاباً وإياباً بمجموع أهداف 5-1، وتتويجه باللقب العاشر في تاريخه.

ومن حينها، شهد مستوى ريال مدريد تراجعا ملحوظا جعله يحتل المركز الرابع بترتيب الدوري الإسباني برصيد 31 نقطة من 15 مباراة، فيما تطور مستوى برشلونة وانتفض وقدم نتائج مميزة جعلته يتربع على قمة ترتيب الدوري برصيد برصيد 42 نقطة من 16 مباراة.

وفي هذا الإطار نستعرض 9 أمور تغيرت في ريال مدريد وبرشلونة منذ مواجهتي السوبر الإسباني.

أسلوب برشلونة

قرر «فالفيردي» مدرب برشلونة التخلي عن اللعب بطريقة 4-3-3، والتحول إلى خطة 4-4-2، خصوصاً بعد إصابة «باكو ألكاسير»، وبعد خسارة إياب السوبر بطريقة 3-5-2.

البرازيلي «باولينيو»

كثيرون سخروا من برشلونة حين التعاقد مع لاعب خط الوسط البرازيلي مقابل 40 مليون يورو، باعتبار أنه كان يلعب في الدوري الصيني، لكن «باولينيو» سرعان ما رد على السخرية بأداء مميز وتسجيل 6 أهداف في الدوري الإسباني.

دفاع برشلونة

في مباراتي السوبر تلقى برشلونة أمام ريال مدريد 5 أهداف، إلا أنه تطور دفاعياً منذ ذلك الوقت، واستقبلت شباكه 7 أهداف خلال 16 مباراة ببطولة الدوري.

تجاوز مرحلة «نيمار»

تأثر نادي برشلونة وجماهيره برحيل النجم «نيمار دا سيلفا» لكن مع مرور الوقت أصبح البرازيلي في طي النسيان، لدرجة أن البعض يؤمن باستفادة برشلونة من رحيله.

 لا يهزم 

بات برشلونة الفريق الذي لا يهزم منذ خسارة السوبر، حيث انتفض وخالف التوقعات وأصبح أحد 3 فرق لم تهزم في بطولات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، حيث خاض 24 مباراة بمختلف البطولة فاز في 19 وتعادل في 5.

الملكي يتراجع 

الكلاسيكو الأخير شهد تفوقاً كاسحاً لريال مدريد والذي انتهى بنتيجة 2-0، النتيجة كادت أن تكون أكبر من ذلك بكثير لولا ميل الريال للهدوء في الشوط الثاني بعد حسم اللقب منطقياً، كما أن الفريق كان يبدو مهيمناً على الكرة الإسبانية والأوروبية في تلك الفترة بعد الفوز على مانشستر يونايتد أيضاً بنتيجة 2-1 في كأس السوبر الأوروبي ، مع تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني في نهاية الموسم المنصرم.

كل شيء تغير بالموسم الجديد، برشلونة هو الأفضل حالياً لأنه يتزعم الدوري الإسباني، كما استطاع تصدر مجموعته في دوري أبطال أوروبا بدون هزيمة على حساب يوفنتوس، على عكس ريال مدريد الذي خسر صدارة المجموعة لتوتنهام

أسينسيو المحبط

بعد تألقه في الدقائق القليلة التي لعبها في كلاسيكو السوبر ذهاباً، ثم تألقه في كلاسيكو العودة قبل 4 أشهر، عاد «أسينسيو» للعب دور المهاجم البديل في العديد من المباريات، ما أصابه بالكثير من الإحباط وخيبة الأمل، وأثر بالسلب على مستواه ولم يسجل الأهداف بكثافة كما حدث في بداية الموسم.

نحس بنزيما 

حالة من عدم التوفيق باتت تلازم المهاجم الفرنسي «كريم بنزيما» بالكاد يسجل الأهداف، ولا يساهم بشكل فعال في بناء اللعب مما جعله محط انتقادات الجماهير ووسائل الإعلام.

حراسة مرمى الريال

بات التعاقد مع حارس مرمى جديد من أولويات ريال مدريد خلال سوق الانتقالات الشتوية، بسبب تعدد إصابات «كيلور نافاس» وانخفاض مستواه بعد عودته إلى الملاعب، وسوء مستوى «كيكو كاسيا».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ريال مدريد برشلونة الدوري الإسباني فالفيردي باولينيو نيمار كلاسيكو