واشنطن: صاروخ «الحوثيين» الأخير على الرياض يحمل بصمات إيرانية

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 07:12 ص

أكدت السفيرة الأمريكية في «الأمم المتحدة»، «نيكي هايلي» أن الصاروخ الذي أطلقه «الحوثيون» على السعودية، أمس الثلاثاء، يحمل بصمات هجمات سابقة باستخدام أسلحة قدمتها إيران.

وكانت «هايلي» عرضت، الجمعة الماضي، ما قالت إنه صاروخ إيراني الصنع كدليل على نشاطات إيران المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بحسب وكالة «رويترز».

وأثناء وقوفها أمام أجزاء صاروخ، قالت إن «المتمردين الحوثيين في اليمن أطلقوه على مطار سعودي في وقت سابق من هذا العام»، مضيفة أن «النظام الإيراني ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن انتشار الأسلحة».

وقالت إن «الولايات المتحدة وحلفاءها كشفت عن معلومات بشأن أسلحة وردها الإيرانيون إلى فاعلين أشرار في اليمن ولبنان وسوريا والعراق، لأنه لا يمكن السماح للنظام الإيراني بالتمادي في سلوكه غير القانوني بعد الآن».

وامش الثلاثاء، أعلنت جماعة «أنصار الله» الحوثية إطلاق صاروخ باليستي استهدف قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، في أثناء اجتماع للقادة السعوديين برئاسة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

وأكد المتحدث الرسمي لقوات «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية في اليمن العقيد «تركي المالكي»، أن الصاروخ الحوثي كان باتجاه مناطق مأهولة بالسكان في العاصمة السعودية، مشيرا إلى أنه تم اعتراضه وتدميره جنوب الرياض دون وقوع أية خسائر.

وقالت قناة «العربية» السعودية، إن الصاروخ الحوثي أطلق من منطقة تبعد نحو 50 كيلو مترا شمال العاصمة اليمنية صنعاء، مضيفة أنه تم اعتراضه على بعد 25 كيلو مترا جنوب العاصمة الرياض.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة العلاقات الإيرانية الأمريكية الحوثيون صاروخ باليستي