الأمن المصري: أحبطنا مخططا كان يستهدف احتفالات أعياد الميلاد

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 08:12 ص

قالت مصادر أمنية مصرية إن وزارة الداخلية أحبطت «مخططا إرهابيا ضخما» كان يستهدف الكنائس ودور العبادة فى مصر تزامنا مع احتفالات أعياد الميلاد، خلال الأيام المقبلة.

ونقلت صحيفة «الأهرام» الحكومية المصرية عن المصادر قولها إن «معلومات جهاز الأمن الوطنى تشير إلى أن العناصر الإرهابية كانت تخطط لاستهداف عدد من الكنائس ودور العبادة المسيحية فى عدة محافظات ومنها القاهرة والأسكندرية، بهدف التأثير على الأوضاع الأمنية والاقتصادية فى مصر».

وتابعت: «وزارة الداخلية رصدت منذ فترة الاتصالات التى كانت تجرى بين العناصر الإرهابية المضبوطة والكوادر الإرهابية الموجودة فى شمال سيناء، وتضمنت تكليفات لتلك العناصر بتنفيذ عمليات نوعية متفرقة فى عدد من المحافظات بهدف تشتيت جهود أجهزة الأمن والتأثير سلبيا عليها».

وأشارت الصحيفة إلى أن «هناك توجيهات أمنية برفع درجة الحالة الأمنية، خلال فترة أعياد الميلاد، وكذلك الوجود الأمنى بالشوارع والميادين لتأمين أماكن الاحتفالات والمنشآت المهمة والحيوية فى الدولة، وكذلك استمرار توجيه الضربات الأمنية الاستباقية».

وبحسب الصحيفة الحكومية، فإن «المعلومات تفيد بأن العناصر المضبوطة على تواصل مع الكوادر الإرهابية الموجودة فى شمال سيناء، وأن تلك العناصر تلقت الدعم والتمويل المادى واللوجستى لتنفيذ عملياتها الإرهابية فى عدد من محافظات مصر ومنها الإسكندرية، والقليوبية، والوادى الجديد».

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قتل قرابة 40 مسيحيا وأصيب 100 آخرين جراء تفجيرين نفذهما انتحاريان في كنيستي ماري جرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية في الأسكندرية، وذلك تزامنا مع «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر.

وسبق ذلك، تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ في 11 ديسمبر/كانون الأول 2016، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلا، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الإصابات.

المصدر | الخليج الجديد + الأهرام

  كلمات مفتاحية

مخطط إرهابي وزارة الداخلية المصرية دور العبادة في مصر الكنائس احتفالات أعياد الميلاد