«بن سلمان» يأمر بالإفراج عن الشاعر «زياد بن نحيت»

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 08:12 ص

أصدر ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، أمرا بالعفو عن الشاعر السعودي «زياد بن نحيت».

جاء ذلك استجابة لمطلب صيغ على شكل قصيدة شعرية ألقاها الطفل «نايف» نجل الشاعر «زياد بن نحيت»، ناشد فيها «بن سلمان» إطلاق سراح أبيه.

وأمر «بن سلمان» بإطلاق سراح الشاعر «زياد بن نحيت» الذي تم توقيفه في سبتمبر/أيلول الماضي، استجابة لمناشدة ابن الشاعر الشعرية، وفقا لصحف سعودية محلية.

وتضمن الأمر الإفراج عن الشاعر «بن نحيت» استثناء، وحفظ قضيته والاكتفاء بفترة إيقافه بعد الفيديو المتداول.

وكان الطفل «نايف»، ابن الشاعر «زياد» قد ظهر في مقطع فيديو يلقي فيه أبياتا من الشعر يناشد فيها ولي العهد للإفراج عن والده ويمتدحه ويذكره بأنه بايعه على توليه ولاية العهد عندما حضر برفقة والده الشاعر للمبايعة. (شاهد)

وعقب الإفراج عن «بن نحيت»، انتشر وسم «#محمد_بن_سلمان_يعفو_عن_بن_نحيت» على «تويتر»، مشيدين فيه بموقف الطفل الصغير وجرأته على مخاطبة ولي العهد بقصيدة شعرية.

وقالت إحدى المغردات وتدعى «صالحة»: «عندما تربي ابنـك على الأزمات ، تحتاجه عندما تكون في أزمـة الشاعر: زياد ربـى ابنه على مخالطة ومخاطبة الأمراء والشيوخ وكبار السن والآن يحصد ثمار ذلك ماشاء اللـه وقـرة عينـك يانيوف».

بينما استنكرت «فاطمة» قائلة: «حتى قبول استجداء ذوي المعتقل تأتي انتقائية وبأمر ملكي تحت مسمى عفو وكأنه مجرم تمت إدانته وليس معتقل تعسفيا».

وكتب «خالد الزهراني»: «عقبال مانفرح بخروج غرم البيشي والله أبو سعود يحب الوطن وكان في جميع المحافل يذكر الوطن وكان يذهب للحد من أجل جنودنا البواسل اسأل الله أن يفك أسره».

وأوقف «بن نحيت» في سبتمبر/أيلول الماضي دون أن يصدر أي توضيح رسمي لسبب توقيفه، لكن نشطاء سعوديين يقولون إن توقيفه يرتبط بحملة اعتقالات طالت دعاة وكتاب متهمين بالانحياز لقطر في الأزمة الخليجية الحالية.

وقال حساب «معتقلي الرأي» في السعودية إن السلطات في المملكة اعتقلت الشاعر «زياد بن نحيت»؛ بسبب فيديو انتقد فيه التغطية الإعلامية لدول الحصار في الأزمة الخليجية.

والشاعر المذكور معروف بكتابة قصائد المدح لولي العهد السعودي، ومع ذلك لم تشفع له مدائحه في عدم الاعتقال.

وقال «بن نحيت» في الفيديو، الذي اعتبر سببا لاعتقاله: «طول اللسان عمره ما جلب قيمة للإنسان، ولا فيه أسوأ من منظر الخلاف بين الإخوان».

وأضاف: «اليوم ما يحدث بين قطر والمملكة العربية السعودية هو أمر طبيعي وخلاف سياسي، ولكن يا جماعة الدور الذي قام به الإعلام اليوم هو دور سيئ وسلبي جدا جدا، وأعتقد، بل إني أجزم أنه لا يوجد عاقل يرضى بما يحدث».

واعتقال «بن نحيت» استغربه مغردون خصوصا أن الرجل يكتب قصائد وتغريدات تمدح ولي العهد السعودي كان آخرها تغريدة يوم الخامس من سبتمبر/أيلول الجاري، كما كتب قصيدة «هذا التزبيط يا محمد»، وأداها أطفاله بمناسبة «رؤية السعودية 2030».

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان زياد بن نحيت شاعر سعودي