رغم صاروخ «الحوثيين».. التحالف يقرر استمرار فتح ميناء الحديدة

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 11:12 ص

أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية لقتال «الحوثيين»، استمرار فتح ميناء الحديدة لمدة شهر لإدخال المواد الغذائية، وذلك رغم قيام «الحوثيين» الثلاثاء بإطلاق صاروخ باليستي تجاه العاصمة الرياض.

وقالت القيادة، في بيان لها الأربعاء، إن «هذا القرار يأتي استمرارا لحرص دول التحالف على تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني»، ولكنها أكدت أنه تم تكثيف الإجراءات المتعلقة بالتفتيش.

وأضاف التحالف في بيانه، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الأربعاء، أن ميناء الحديدة سيظل مفتوحا لدخول «المواد الإنسانية والإغاثية والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها سفن الوقود والمواد الغذائية، لمدة ثلاثين يوما».

وأعلن «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية في اليمن، الثلاثاء، اعتراض صاروخ باليستي أطلقه «الحوثيون» باتجاه جنوب الرياض.

فيما أكدت جماعة «أنصار الله» الحوثية إطلاق صاروخ باليستي على قصر اليمامة في العاصمة السعودية، وقالت قناة «المسيرة» التابعة للجماعة إن الصاروخ من نوع «بركان 2H».

ونقلت وكالة «رويترز» عن شهود عيان تأكيدهم سماع دوي انفجار في الرياض ورؤية سحب دخان.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا تظهر الدخان في سماء العاصمة السعودية، والذي يعتقد أنه ناجم عن اعتراض الصاروخ الحوثي.

والشهر الماضي، استهدف «الحوثيون» مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستي، بينما قالت قيادة «التحالف العربي» إنه جرى اعتراض الصاروخ وسقط في منطقة غير مأهولة شرق مطار الملك خالد.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015 تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي «الحوثيين»، الذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وكان التحالف قرر الشهر الماضي إغلاق جميع المنافذ البحرية والجوية والبرية إلى اليمن بعد هجوم صاروخي مماثل على مطار الرياض الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية التحالف العربي الحوثيون صاروخ بالستي