مفاجأة .. مدير مكتب «صبحي» وقائد طائرته قتلا في استهدافه بالعريش

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 04:12 ص

كشفت مصادر أمنية، أن الضابطين الذين قتلا خلال استهداف مطار العريش، الثلاثاء، الذي تبناه تنظيم «ولاية سيناء»، أحدهما يشغل منصب مدير مكتب وزير الدفاع المصري «صدقي صبحي»، والثاني هو قائد طيارته الخاصة.

وقالت المصادر لصحيفة «العربي الجديد»، إن استهداف مطار العريش في محافظة شمال سيناء (شمال شرقي البلاد)، بقذائف صاروخية، كان محاولة اغتيال فاشلة، باستهداف مباشر لطائرة وزيري الدفاع الفريق «صدقي صبحي»، والداخلية اللواء «مجدي عبدالغفار».

وأوضحت المصادر، أن القذيفة استهدفت الطائرة المروحية التي كان الوزيران يهمان بركوبها داخل مطار العريش، في ختام زيارتهما لمحافظة شمال سيناء.

وقتل ضابطان مصريان برتبتين رفيعتين، وأصيب آخرون بجروح خطيرة، خلال استهداف المطار بقذيفة صاروخية.

وأكدت المصادر، أنّ القتيلين في الاستهداف هما المقدّم «إسماعيل الشهابي» مدير مكتب وزير الدفاع، والعقيد طيار حربي «مقاتل رفعت مندوه» وهو قائد طائرة الوزير «صبحي»، والتي تضررت بشكل فعلي نتيجة الاستهداف.

وأشارت المصادر، إلى أنّه تم إجلاء الوزيرين من مكان الطائرة، إلى حين تم تأمين المنطقة المجاورة بجولات مكثفة للطيران الحربي والمروحي، مما أدى إلى تأخر إقلاع الطائرة الثانية التي كانت بديلة عن الطائرة الأولى.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد «تامر الرفاعي»، الثلاثاء إن مطار العريش، تعرض لهجوم بقذيفة بالتزامن مع زيارة لوزيري الدفاع والداخلية لتفقد القوات الأمنية بالمدينة، لافتا إلى مقتل ضابط وإصابة 2 آخرين، وإحداث تلفيات جزئية بأحد الطائرات الهليكوبتر.

ولاحقا، نشر «الرفاعي»، مقطع فيديو، يظهر لحظة وصول وزير الدفاع ووزير الداخلية، إلى القاهرة، عقب جولتهم بشمال سيناء.

واجتمع الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، مع الوزيرين، الأربعاء وقال بيان للرئاسة إنه اطلع منهما على نتائج الزيارة التي قاما بها الثلاثاء، إلى مدينة العريش.

وتزامن مع ذلك، إعلان تنظيم «ولاية سيناء» الموالي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، مسؤوليته عن الهجوم.

وقال بيان للتنظيم، نشر على وكالة «أعماق»، إن عناصره استخدموا صاروخ «كورنيت» لمهاجمة المطار العسكري وقت زيارة الوزيرين، التي كانوا على علم بها مسبقا.

وأضاف البيان أنه تم استهداف إحدى الطائرات الأباتشي المرافقة لهم، مما أدى إلى إعطابها، ومقتل ضابطين برتبة عقيد طيار ومقدم، وإصابة عنصرين على الأقل.

وتعيش شبه جزيرة سيناء حالة من الاضطراب الأمني المتزايد جعلتها في صدارة المشهد السياسي الإقليمي والدولي، ولا سيما مع تزايد عدد الهجمات التي يشنها مسلحون ضد قوات الأمن هناك.

وبعد مجزرة مسجد الروضة التي راح ضحيتها 310 أشخاص في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توعد «السيسي» بمواجهة الإرهاب في سيناء، وكلف رئيس الأركان «محمد فريد حجازي» باستخدام «القوة الغاشمة» للقضاء على الإرهاب في سيناء خلال 3 أشهر.

ويأتي تكرار الهجمات التي تتعرض لها قوات الأمن المصرية رغم الحملات الأمنية التي تشنها السلطات على أحياء مدينة العريش خلال الفترة الأخيرة، والتي أسفرت عن اعتقال وتصفية العشرات.

وتنشط في محافظة شمال سيناء عدة تنظيمات أبرزها «أنصار بيت المقدس» الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغيّر اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء».

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي صدقي صبحي وزير الدفاع وزير الداخلية مصر سيناء العريش مطار العريش