رئيس جيبوتي: نرغب في علاقات مثمرة مع تركيا

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 06:12 ص

أعرب الرئيس الجيبوتي «إسماعيل عمر جيليه»، الأربعاء، عن رغبة بلاده بتأسيس علاقات مستقبلية مستدامة ومثمرة وواعدة مع تركيا.

جاء ذلك في كلمة لـ«جيليه»، قرأها نياية عنه وزير الاقتصاد والمالية الجيبوتي «إلياس موسى دوالي»، في اجتماع بالعاصمة التركية أنقرة، بسبب تعديل طرأ على برنامج زيارة الرئيس الجيبوتي لأنقرة اضطر على إثره العودة لبلاده قبيل انتهاء فترة زيارته.

والثلاثاء، وصل الرئيس الجيبوتي، إلى العاصمة التركية أنقرة، في زيارة رسمية تستمر يومين، بدعوة من نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، يبحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، قبل أن يضطر «جيلية» لمغادرة البلاد.

كلمة «جيليه» ألقاها وزير ماليته في اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظمه مجلس العلاقات الخارجية التابع لرئاسة الوزراء التركية في أنقرة، بحضور نائب وزير المالية التركي «جنكيز يافيلي أوغلو».

وأضاف في كلمته أن الاجتماع المذكور يظهر رغبة تركيا في تعزيز فرص العمل مع جيبوتي.

وأشار إلى أن حكومتي البلدين ورجال الأعمال فيهما عقدوا العديد من اللقاءات فيما بينهم، وأن هذه اللقاءات أتاحت الفرصة لاجتماع اللاعبين الاقتصاديين فيما بينهم، مؤكدا أن تلك اللقاءات تبعث على الأمل.

وتابع: «نهدف لشراكة مبنية على الربح المتبادل من أجل رجال أعمالنا ومؤسساتنا وقطاعنا الخاص».

ونوه بوجود إطار قانوني تهدف جيبوتي وتركيا توقيعه من أجل الحفاظ المتبادل على الاستثمارات بين البلدين وتحفيزها ومنع الازدواج الضريبي فيما بينهما، وأكد أنه قد يتم تشكيل منطقة اقتصادية خاصة بتركيا في بلاده.

وفي سياق متصل، منحت جامعة يلدريم بيازيد، في العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء أيضًا، الدكتوراه الفخرية للرئيس الجيبوتي، وحضر الحفل عدد كبير من الدبلوماسيين والأكاديميين.

ولم يتمكن وزير التربية التركي «عصمت يلماز»، من حضور الحفل، بسبب تواجده في ولاية أرزينجان، شرقي البلاد، لتشييع جثمان أحد شهداء الشرطة التركية.

وفي كلمة له خلال الحفل، أعرب «جيليه»، عن امتنانه وفخره لنيل هذه الشهادة، من جامعة تحمل اسم أبرز الشخصيات التاريخية في العهد العثماني.

وقال إن «التعاون القائم بين الجامعات التركية والجيبوتية، يتطوّر بشكل مستمر»، وأشار إلى أنّ 520 طالبا من بلاده يدرسون في 21 ولاية تركية.

من جانبه، أعرب رئيس جامعة يلدريم بيازيد، «متين دوغان»، عن اعتزازه بزيارة الرئيس الجيبوتي إلى جامعته.

ولفت إلى أن «جيليه» سياسي قوي يناضل من أجل حرية شعبه ورخائه.

وعقب كلمته خلال الحفل، منح «دوغان» شهادة الدكتوراه الفخرية للرئيس الجيبوتي.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان جيبوتي جيليه علاقات مثمره تعاون استثمارات مشتركة جامعة يلدريم بايزيد دكتوراة فخرية