برازيلي يتهم «فيفا» بسرقة اختراع «الرذاذ» ويطالب بتعويض ضخم

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 07:12 ص

شن مخترع برازيلي يدعي «هاين أليماجن» هجوماً عنيفاً على الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بحجة سرقة اختراعه للرذاذ المستخدم من قبل الحكام في المباريات لتحديد النقطة التي يتم منها تسديد الأخطاء وتحدد به المسافة التي تفصل بين حائط الفريق الخصم أمام مرماه واللاعب الذي سوف يسدد الكرة نحو المرمى.

وأوضحت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن «أليماجن» أعلن بأنه هو مخترع الرذاذ ، فيما اتهم «فيفا» بسرقة هذا الاختراع وتشجيع إنتاجه من قبل طرف ثالث دون أن يتم شراء براءة اختراعه.

وكشف المخترع البرازيلي أن الرذاذ عبارة عن رغوة مصممة لكي تختفي بعد دقيقة من انبعاثها على أرضية الملعب ، وبالتالي لا تبقى على العشب.

وطالب المخترع البرازيلي بالحصول على مبلغ 100 مليون دولار كتعويض، بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف العام على استخدام اختراعه في كأس العالم 2014.

وصرح «أليماجن» بأن تصنيع الرذاذ المستخدم حالياً في ملاعب كرة القدم جرى تصنيعه قبل حوالي 15 عاماً، وجرى استخدامه بنجاح في البرازيل منذ عام 2000.

وكشف المخترع بأن «فيفا» حاول في البداية شراء براءة الاختراع بمبلغ نصف مليون دولار، لكن لم يتم التوقيع على الاتفاق حتى يحصل رسمياً على حقوقه المالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هاين أليماجن نيويورك تايمز فيفا