الكويت تحذر من رفع شعارات سياسية في بطولة «خليجي 23»

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 08:12 ص

حذرت الكويت من رفع أي شعارات أو لافتات سياسية، خلال منافسات كأس الخليج العربي في نسختها الـ23، التي تحتضنها ملاعبها في الفترة 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري حتى 5 يناير/كانون الثاني المقبل.  

وتقام منافسات «خليجي 23»، في ظل أزمة حادّة تعصف بمنطقة الخليج تتمثل في إعلان الإمارات والسعودي والبحرين بجانب دول أخرى مقاطعة وحصار دولة قطر، منذ يوم 5 يونيو الماضي، بحجة دعمها للإرهاب وهو ما نفته الدوحة مراراً، ويقود أمير الكويت، «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وساطة لنزع فتيل الأزمة بين الأشقاء العرب.

وشددت الكويت على لسان مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، العميد «عادل الحشاش»، على ضرورة الالتزام بالتعليمات الأمنية والبُعد عن الشعارات واللافتات السياسية.

كما صرح «الحشاش» بأن هناك ممنوعات لا يُسمح للجمهور الدخول بها إلى الملاعب وستتم مصادرتها، على غرار بطاريات شحن الهواتف، والآلات الحادّة بكل أنواعها، والألعاب النارية بكل أنواعها، والسيجارة الإلكترونية، والشعارات واللافتات السياسية، وطائرات التصوير اللاسلكية، وقلم الليزر بكل أنواعه، والعصيّ الخاصة بالأعلام.

وأضاف بأنه لن يُسمح بدخول العبوات منزوعة الغطاء مثل أكواب الفلين، والآلات الموسيقية الخاصة بروابط المشجعين المصرّح لها.

وأكد أن أجهزة الأمن المعنية ستتخذ جميع الإجراءات الرادعة الفورية تجاه السلوكيات التي تنتج عنها ظواهر سلبية والاستهتار والرعونة على الطرقات، داعياً المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع رجال الأمن والمرور، وإتباع الإرشادات والتوجيهات، التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة الجميع وتسهيل عملية الدخول والخروج من الملاعب.

وواجهت بطولة «خليجي 23» خلال الفترة الماضية العديد من الأزمات، بعدما طالبت اتحادات السعودية والإمارات والبحرين بعدما طالبت بالتأجيل بحجة الإيقاف الدولي على الكويت لكن الحقيقة كان بسبب احتضان قطر للمنافسات، بدليل استمرار الرفض بعد رفع الإيقاف قبل أن تتراجع عن موقفها بعد نقل البطولة إلى الكويت.

وتنتظر الشعوب العربية بشكل عام والخليجية بصفة خاصة، إقامة البطولة، على أمل أن تساعد الساحرة المستديرة في إذابة الخلافات السياسية بين الأشقاء في دول مجلس التعاون.

وأسفرت قرعة البطولة التي أجريت نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عن تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى منتخبات السعودية والإمارات وعمان، والكويت، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات قطر والبحرين والعراق واليمن.

ويعد منتخب قطر هو حامل لقب البطولة عندما فاز في المباراة النهائية على منتخب السعودية بآخر نسخة أقيمت عام 2014 بالرياض، بينما يمتلك منتخب الكويت الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بالبطولة برصيد 10 ألقاب، ويأتي من بعده كل من قطر والسعودية والعراق برصيد 3 ألقاب لكل منهم، ثم الإمارات بلقبين، وأخيرا عمان بلقب وحيد.

  كلمات مفتاحية

كأس الخليج العربي الصباح السعودية الإمارات الأزمة الخليجية حصار قطر خليجي 23