صحف مصر: سويسرا تلغي تجميد أموال «مبارك» والقاهرة تصادر أموال «الإخوان»

الخميس 21 ديسمبر 2017 05:12 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة الخميس بإعلان شركة «إيني» الإيطالية رسميا بدء الإنتاج من حقل غاز «ظهر» البحري شمال البلاد، وكذلك بزيادة تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 20% تقريبا، وكذلك زيادة عائدات قناة السويس على أساس سنوي، وموافقة صندوق النقد الدولي على صرف الدفعة الأولى من الشريحة الثانية بقيمة 2 مليار دولار.

وتابعت الصحف اجتماع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بوزيري الدفاع والداخلية بعد ساعات من الهجوم الذى تعرض له مطار العريش أثناء زيارتهما إلى المدينة، وكشفت أن مصر هي الرابعة عالميا في التعرض للإصابة بمرض «الإيدز».

ونشرت صحف القاهرة إعلان سويسرا إلغاء التجميد الإداري لأموال الرئيس المصري الأسبق «حسني مبارك»، وفي المقابل إعلان لجنة مصادرة أموال جماعة الإخوان عن استحواذها على 61 مليار جنيه حتى الآن، وكشفت اعتزام الكنيسة المصرية إقامة قداس عيد الميلاد بالعاصمة الإدارية الجديدة لأول مرة.

جذور الإرهاب

وتابعت صحيفة «الأخبار» الاجتماع الذى عقده «السيسي» مع وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول «صدقي صبحي»، ووزير الداخلية اللواء «مجدي عبد الغفار»، بعد ساعات من الهجوم الذى تعرض له مطار العريش أثناء زيارتهما إلى المدينة، لتفقد الحالة الأمنية.

وتلقى «السيسي» تقريراً منهما عن الأوضاع الأمنية فى شمال سيناء والإجراءات التى تتخذها القوات لمكافحة الإرهاب، حيث أكد «السيسى» أن محاولات الإرهابيين البائسة لزعزعة الاستقرار لن تعرقل مسيرة مصر لتحقيق التنمية ولن تنال من عزيمة المصريين الراسخة، ووجه بمواصلة الجهود من أجل اقتلاع الإرهاب من جذوره وملاحقة الإرهابيين أينما وجدوا. 

بينما قالت صحيفة «الأهرام» إن الأجهزة الأمنية شددت «التعزيزات الأمنية بشمال سيناء ومطاردات للتكفيريين بدروب الصحراء»، معتبرة أن مصر «تخوض حربا حقيقية؛ تخوضها بل هي أخطر من الحرب بكثير»، معتبرة أن المصريين يواجهون «مخططا شيطانيا من عدو لا يجيد سوى التخفى ليتحين الفرصة للقيام بعمل خسيس».

أموال «مبارك»

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» إصدار المجلس الفيدرالي السويسري قراراً، يقضي بإلغاء التجميد الإداري على الأصول المصرية التى صدر قرار بتجميدها عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وأكد المجلس، فى بيانٍ له، أن الأصول المجمَّدة «سوف تظل مصادرة فى إطار الإجراءات الجنائية التي تجرى فى سويسرا من قبل مكتب النائب العام».

وأضاف البيان، أنه اتخذ قرار التجميد فى 2011عقب ثورات الربيع العربى كـ«كإجراء وقائى» شمل الأصول العائدة للرئيس الأسبق «حسني مبارك» فى مصر، والرئيس الأسبق «زين العابدين بن علي» في تونس، ورموز نظاميهما.

أموال الإخوان

وكشفت صحيفة «الوطن» أن حجم الأموال والممتلكات المتحفّظ عليها لقيادات جماعة «إخوان المسلمين» المعارضة للنظام الحالي منذ عام 2013 وحتى الآن «بلغ 61 مليار جنيه»، وهي عبارة عن أموال سائلة وعقارية ومنقولة وأسهم وسندات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قضائية (لم تسمها) زعمها أن لجنة التحفّظ وإدارة أموال الجماعة الإرهابية، نجحت فى إدارة الكيانات المتحفّظ عليها، وحققت أرباحاً لها، بالإضافة إلى منع تمويل الجناح المسلح للجماعة، الذى يقوم بالكثير من العمليات الإرهابية ضد أفراد القوات المسلحة والشرطة ومؤسسات الدولة.

وأضافت المصادر أن اللجنة المشكلة لإدارة أموال المدرجين على قوائم الإرهاب، برئاسة المستشار الدكتور «محمد ياسر أبوالفتوح»، بدأت فى حصر أموال 161 «إخوانياً» تم إدراجهم على قوائم الإرهاب بقرار من محكمة الجنايات مؤخرًا.

صندوق النقد يوافق

واحتفت صحيفة «الشروق» بموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على صرف 2 مليار دولار لمصر تمثل الشريحة الثانية من قرض 12 مليار دولار تم الاتفاق عليه نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال «صندوق النقد الدولي»، فى بيان صادر عنه، إن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أكمل الأربعاء، المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر الذي يدعمه.

وأضاف أن استكمال المراجعة للحكومة يتيح لمصر سحب ما يعادل 1.432 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة التي تمثل حوالي 2.03 مليار دولار أمريکي، ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر 2998.29 مليون وحدة حقوق سحب خاصة بنحو 6.08 مليار دولار.

زيادة تحويلات المصريين

كما احتفت صحيفة «الأهرام» بارتفاع تحويلات المصريين في الخارج لمستويات قياسية، ووصولها إلى 24.2 مليار دولار خلال الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني 2016 وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2017؛ بزيادة تقدر بنحو 4 مليارات تقريبا، أي نسبة نمو 20% وذلك في العام الأول لتحرير أسعار الصرف.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرفية قولها إن ذلك يعكس نجاح سياسات البنك البنك المركزي واستعادته للتعاملات النقدية للقنوات الشرعية، وانتهاء السوق السوداء تماما، خاصة أن هذه التحويلات كانت تتسرب للسوق غير الرسمية قبل تحرير سعر الصرف.

وكشفت المصادر ان إجمالى تدفقات النقد الأجنبى منذ قرار تحرير أسعار الصرف بلغت نحو 80 مليار دولار، وهو ما يؤكد الثقة فى الجهاز المصرفى ومناخ الاستثمار، مشيرا إلى أن ارتفاع الاحتياطي الأجنبى لمستويات قياسية ليسجل 36.7 مليار دولار يعزز الثقة في سوق الصرف ويؤكد قدرة الجهاز المصرفي على الوفاء بجميع الالتزامات.

وأظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017 بمعدل 38.9% لتسجل نحو 2.2 مليار دولار مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال أكتوبر/تشرين الأول 2016.

«إيني» تبدأ إنتاج «ظُهر»

ونشرت صحيفة «الشروق» تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية «كلاوديو ديسكالزي» التي قال فيها إن حقل ظُهر سيحدث تحولا كاملا في قطاع الطاقة المصري يسمح لها بأن تحقق الاكتفاء الذاتي، وأن تتحول من مستورد للغاز الطبيعي إلى مصدر في المستقبل.

وبحسب «رويترز»، فقد قالت الشركة الإيطالية للنفط والغاز، الأربعاء، إنها أنتجت أول كميات من الغاز من حقل ظُهر في مصر، أكبر كشف للغاز على الإطلاق في البحر المتوسط.

عائدات قناة السويس

ونشرت صحيفة «الأخبار» بيانات رسمية، أظهرت زيادة إيرادات قناة السويس على أساس سنوي وانخفاضها على مستوى شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلى أساس سنوي زادت إيرادات القناة في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة مع الشهر نفسه في العام الماضي عندما بلغت 389.2 مليون دولار؛ بينما انخفضت إيراداتها بشكل طفيف إلى 462.7 مليون دولار في نوفمبر/تشرين الثاني من 473.9 مليون في أكتوبر.

أول قداس بالعاصمة الإدارية

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» اعتزام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إقامة قداس عيد الميلاد الجديد بكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة وتحديدًا فى كنيسة ملحقة بالكاتدرائية الكبرى التي تجرى فيها أعمال الإنشاءات.

ونقلت عن المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القس «بولس حليم»، إعلانه أن «البابا تواضروس» استقر نهائيًا على ترؤس صلوات قداس العيد بالكنيسة التي ستضم مقرًا باباويًا له مثلما صرح من قبل.

وبدوره أوضح وكيل البطريركية والمسؤول عن توجيه الدعوات للمسؤولين فى العيد القمص «سرجيوس سرجيوس»، أن الكنيسة تأخرت فى طباعة دعوات قداس العيد التى توجهها كل عام للشخصيات العامة وكبار رجال الدولة حتى استقرت اليوم على كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة كمقر لصلاة القداس.

القمص «سرجيوس» قال إنه سيوجه الدعوات للمسؤولين وسفراء الدول الأجنبية والشخصيات العامة، بينما تنتظر الكنيسة تهنئة شيخ الأزهر ووزير الأوقاف والمفتي الذين يبادرون بزيارة «البابا تواضروس» ككل عام، على أن يشهد قداس العيد حضور الرئيس «عبدالفتاح السيسي» الذى اعتاد أن يحضر قداس عيد الميلاد المجيد سنويًا ويكشف عن مفاجأة للأقباط، حيث أعلن العام الماضي التبرع بإنشاء مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية التي سيصلي فيها العيد المقبل.

مصر الرابعة في «الإيدز»

وكشفت صحيفة «البوابة» أن مصر هي الرابعة عالميا من حيث التعرض للإصابة بمرض «الإيدز» وذلك بعد إيران ثم السودان ثم الصومال، وتليها بعد ذلك المغرب، مشيرا إلى أن طرق العدوى بفيروس هي الاتصال الجنسي والمشاركة في استعمال الإبر ونقل الدم الملوث ومن الأم المصابة بالفيروس إلى الجنين خلال الحمل. 

ونقلت عن مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة «الإيدز» الدكتور «أحمد خميس» قوله إن الإحصائية الأخيرة تؤكد أن هناك 11 ألف متعايش مع مرض فيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» في مصر، ومن بينهم 3300 من السيدات. 

جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لـ«الإيدز» الذي نظمه مركز الإسكندرية الإقليمي لصحة وتنمية المرأة، الأربعاء بمقر المركز بمنطقة محطة الرمل وسط البلد، وذلك بالتعاون مع مكتب القاهرة التابع لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. 

وأضاف «خميس»: أن «90% من السيدات في مصر المتعايشات مع مرض فيروس المناعة البشرية الإيدز نقل لهن الفيروس عن طريق أزواجهن»، مشيرا إلى أنه في مصر أكثر المصابين بالمرض من الرجال وتبلغ النسبة 85% بينما تصل نسبة السيدات من حيث الإصابة بالمرض 15%».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الإيدز مبارك الإخوان السيسي قناة السويس تحويلات المصريين الإرهاب صندوق النقد