صحف السعودية تبرز مباحثات «عباس» و«ترامب» و«ماي» وتحتفي بذكرى البيعة

الخميس 21 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، بتجديد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تأكيد مواقف بلاده الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما لفتت الصحف، إلى إجراء خادم الحرمين الشريفين، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ورئيسة وزراء المملكة المتحدة «تيريزا ماي»، اللذين أكدا إدانتهما لمحاولة ميليشيا «الحوثي» الانقلابية، استهداف مدينة الرياض، بصاروخ باليستي.

ونقلت الصحف، عن المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن «تركي المالكي»، كشفه أن ميليشيات «الحوثي» أطلقت 83 صاروخا باليستيا باتجاه السعودية.

كما أبرزت الصحف، تقديم رئيس الوزراء الجزائري «أحمد أويحيى»، اعتذاره عن التصرفات غير المسؤولة والمسيئة للمملكة في أحد ملاعب الجزائر.

ونقلت الصحف، عن رئيس الصندوق السعودي للاستثمارات العامة «ياسر الرميان»، قوله إن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، أمر بإعطاء أولوية لإنتاج صناعة دفاع محلية، لأن السعودية من أكثر دول العالم إنفاقاً على الصناعات العسكرية.

وأبرزت الصحف، إعلان وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية عن إطلاق المرحلة الثانية من برنامج «سكني 2018».

ونقلت الصحيفة، إعلان «حساب المواطن»، في «تويتر»، عن بدء إيداع مبالغ الدفعة الأولى في حسابات المستحقين.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن إصابة عدد من الطيور بمرض إنفلونزا الطيور «H5N8»، في سوق العزيزية بمدينة الرياض.

ولفتت الصحف، إلى أنه تحل اليوم الذكرى الثالثة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في البلاد، كسابع ملوك الدولة السعودية.

استقبال «عباس»

البداية مع صحيفة «الشرق»، التي أشارت إلى تجديد الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تأكيد مواقف بلاده الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك لدى استقبال الملك «سلمان»، الأربعاء، الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» في قصره بمدينة الرياض، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وكان «باسم الآغا» سفير دولة فلسطين لدى السعودية، قد أوضح في تصريحات سابقة، أن تطورات القضية الفلسطينية والقدس ستكون المحور الرئيسي لمباحثات القمة السعودية - الفلسطينية في الرياض، مشيدا بالمواقف السعودية المبدئية والثابتة من القضية الفلسطينية.

اتصال «ترامب»

كما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى إجراء خادم الحرمين الشريفين، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وأعرب الرئيس الأمريكي عن إدانة الولايات المتحدة لمحاولة ميليشيا «الحوثي» الانقلابية استهداف مدينة الرياض بصاروخ باليستي، واستنكاره لهذه المحاولة الإجرامية التي تمثل اعتداءً سافراً على سيادة السعودية وكانت تستهدف منطقة مأهولة بالسكان.

وأكد «ترامب» وقوف الولايات المتحدة مع المملكة في مواجهة تهديدات أمنها الوطني.

كما تم خلال الاتصال بحث الإجراءات الكفيلة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومحاسبة النظام الإيراني على أعماله العدوانية وضلوعه في تزويد الميليشيا الحوثية التابعة له بالصواريخ لتهديد أمن واستقرار المملكة ودول المنطقة.

وأكد الزعيمان في الاتصال، ضرورة دعم جميع العمليات الإغاثية والإنسانية بهدف رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق.

اتصال «ماي»

كما أشارت الصحيفة، إلى إجراء الملك «سلمان»، اتصالاً هاتفياً آخر، برئيسة وزراء المملكة المتحدة «تيريزا ماي».

وأعربت «ماي»، خلال الاتصال عن إدانة المملكة المتحدة لمحاولة ميليشيا «الحوثي» الانقلابية، استهداف مدينة الرياض، بصاروخ باليستي، وأكدت حرص المملكة المتحدة على أمن المملكة والمنطقة، وضرورة تنبيه المجتمع الدولي لدور النظام الإيراني التخريبي المهدد للسلم والاستقرار في المنطقة.

وتم خلال الاتصال بحث الجهود المبذولة من عمليات إنسانية وإغاثية لرفع المعاناة عن الشعب اليمني.

اعتذار الجزائر

كما اهتمت الصحيفة، بتقديم رئيس الوزراء الجزائري «أحمد أويحيى»، اعتذاره عن التصرفات غير المسؤولة والمسيئة للمملكة في أحد ملاعب الجزائر.

وأكد «أويحيى» خلال استقباله رئيس مجلس الشورى الشيخ «عبدالله آل الشيخ»، اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق هذه التصرفات لضمان عدم تكرارها مستقبلاً.

كما اجتمع «آل الشيخ» مع رئيس المجلس الدستوري الجزائري «مراد مدلسي»، وتناول اللقاء العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات ولا سيما في المجال البرلماني.

صواريخ «الحوثي»

فيما نقلت صحيفة «الوطن»، عن المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن «تركي المالكي»، كشفه أن ميليشيات «الحوثي» أطلقت 83 صاروخا باليستيا باتجاه السعودية.

وقال «المالكي» في مؤتمر صحفي بالرياض، إن قوات الدفاع الجوي السعودي نجحت الثلاثاء في اعتراض صاروخ استهدف الرياض، مؤكدا أنه «لم تكن هناك أية خسائر للصاروخ أو تأثير على الحياة العامة».

واعتبر استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية «تصعيدا خطيرا» من قبل الميليشيا الإيرانية المسلحة، مبينا أن تهديد «الحوثي» أصبح خطرا على المملكة ودول العالم، مرحبا بالمواقف الإيجابية للمجتمع الدولي فيما يتعلق بدعم إيران لميليشيا الحوثي.

وأكد «المالكي» استهداف مقاتلين حاولوا التسلل إلى حدود المملكة التي اعتبرها مقبرة لكل من يحاول اختراقها، مفيدا بأن خسائر العدو البشرية خلال الثلاثة أشهر الماضية بلغت 11 ألف و 326 قتيلا.

ولفت إلى إصدار التحالف 856 تصريحاً برياً لدخول اليمن، و7425 تصريحاً جوياً، كما أصدر 340 تصريحاً للهبوط في المطارات اليمنية.

صناعات عسكرية

إلى ذلك، نقلت صحيفة «الحياة»، عن رئيس الصندوق السعودي للاستثمارات العامة «ياسر الرميان»، قوله إن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، أمر بإعطاء أولوية لإنتاج صناعة دفاع محلية، لأن السعودية من أكثر دول العالم إنفاقاً على الصناعات العسكرية.

وذكر أن ولي العهد أعطى توجيهات بتوطين بعض التقنيات في الخارج وتصنيعها في الداخل من أجل تحقيق «فوائد اقتصادية واجتماعية وخلق الوظائف لأبناء الوطن».

سكني 2018

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت إعلان وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية عن إطلاق المرحلة الثانية من برنامج «سكني 2018»، والتي تعد الأعلى منذ تأسيس وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، وتتضمن 300 ألف منتج سكني وتمويلي للتخصيص في جميع مناطق المملكة.

وأوضحت أن المنتجات تشمل 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص و75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف تمويل مدعوم بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

استعادة أموال

فيما أشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى كشف وزارة العدل السعودية، عن استقبال محاكم التنفيذ أكثر من 920 ألف طلب تنفيذي لاستعادة ما يزيد على 444 مليار ريال (118.4 مليار دولار) خلال 3 سنوات.

ولفتت الوزارة إلى أنها ألغت صكوكاً لأراضٍ استُخرِجت بطرق غير نظامية وبغير وجه حق، وبلغ إجمالي المساحات الملغاة خلال العامين الماضيين نحو 600 مليون متر مربع.

وأضافت في بيان، أمس، أن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء «وليد الصمعاني»، أقر تعديل عددٍ من المواد التنظيمية في اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ، تهدف إلى منح قضاء التنفيذ مزيداً من القوّة والقدرة على تمكين أصحاب الحقوق من حقوقهم.

وتطرقت الوزارة إلى أنها للمرة الأولى فتحت 5 مجالات لعمل المرأة داخل الوزارة، وذلك للعمل في وحدات الإرشاد، وإدارة الإحالات والمواعيد، والدعم الفني والتقني، وإدارة صحائف الدعوى، ووحدات الصلح والإرشاد الأسري في محاكم الأحوال الشخصية، إضافة إلى استحداث أقسام تختص باستقبال شكاوى المستفيدات ومتابعتها.

حساب المواطن

ونقلت الصحيفة، إعلان «حساب المواطن»، في «تويتر»، عن بدء إيداع مبالغ الدفعة الأولى في حسابات المستحقين.

وأوضح أن الحد الأدنى بحسب السياسات المعتمدة هو 300 ريال للأسرة الواحدة والفرد المستقل.

وأعلن الحساب أيضا، عن إطلاق حاسبة الاستحقاق التقديرية عبر بوابته الإلكترونية، لمعرفة قيمة الاستحقاق.

العمل الحر

كما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) «خالد أبا الخيل»، عن تسجيل 5829 سعودياً وسعودية في بوابة العمل الحر، منذ انطلاق البرنامج في 20 محرم الماضي، وذلك عبر بوابة البرنامج، مشيراً إلى أنه تم إصدار وثيقة العمل الحر خلال تلك الفترة لـ2024 ممارساً وممارسة للعمل الحر.

وبيَّن «أبا الخيل»، أن «هدف» يسهم في دفع نسبة من قيمة اشتراك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نيابة عن ممارس العمل الحر المشترك في البرنامج، بهدف توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر «ذكوراً، إناثاً» في المملكة.

إنفلونزا الطيور

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن إصابة عدد من الطيور بمرض إنفلونزا الطيور «H5N8»، في سوق العزيزية بمدينة الرياض، بعد ورود بلاغ أمس يفيد عن حالات نفوق طيور، مصحوبة بأعراض تنفسية وعصبية.

وبينت الوزارة أنه حال ورود بلاغ إلى الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ بوزارة البيئة والمياه والزراعة يفيد بنفوق ملحوظ في الطيور، باشرت فرق الطوارئ البيطرية بالوزارة موقع الإصابة، وأخذت عينات من الطيور المصابة والنافقة والمخالطة، فحصتها في مختبر التشخيص البيطري بالرياض، اتضح وجود إصابة مؤكدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة «H5N8» في الدجاج البلدي والرومي والبط.

كما بدأت الوزارة مباشرة التنسيق مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، إضافة إلى وزارة الصحة لتطبيق إجراءات الوقاية وخطط الطوارئ لمرض إنفلونزا الطيور، وإغلاق كامل السوق، إضافة إلى فرض حظر لدخول وخروج الطيور وبيعها وتداولها في السوق.

ذكرى البيعة

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى أنه تحل اليوم الذكرى الثالثة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في البلاد، كسابع ملوك الدولة السعودية، ليحتفل السعوديون بهذه المناسبة في ظل أزمات وتحديات وأحداث عالمية وإقليمية ومحلية بالغة الصعوبة.

وقبل 48 ساعة من حلول الذكرى، اعتمدت السعودية أكبر ميزانية في تاريخها، ما يؤكد نجاح المبادرات التنموية التي رسمت ملامحها «رؤية 2030».

الاتحاد العربي

رياضيا، لفتت صحيفة «اليوم»، إلى تنصيب الجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، «تركي آل الشيخ» الذي يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، رئيساً للاتحاد بالتزكية.

وعقد «آل الشيخ» اجتماعاً مغلقاً بجميع الأعضاء بعد تزكيته رئيساً للاتحاد، لم يحضره الأعضاء القطريون، فيما عين السعوديون «رجاء الله السلمي» أميناً عاماً للاتحاد العربي، و«عبد الإله الدلاك» أمينا عاما مساعدا ومديرا ماليا.

ووعد «آل الشيخ» بعد تنصيبه رئيساً للاتحاد العربي، ببذل كل الجهد لخدمة الرياضة في جميع دول الوطن العربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية عباس ترامب ماي الحوثي صاروخ حساب المواطن صحف البيعة تركي آل الشيخ سكني صناعات عسكرية