«فيسبوك» يدافع عن نفسه: طريقة الاستخدام تحدد الضرر والفائدة

الخميس 21 ديسمبر 2017 08:12 ص

قال موقع «فيسبوك» إنه على رغم الأدلة على أنه قد يؤثر سلبا على المزاج، فإن طريقة استخدامه هي التي تحدد مدى تأثيره، كما أنه يمكن التغلب على سلبيات الموقع من طريق زيادة الاستخدام والتفاعل بشكل إيجابي.

جاء ذلك في معرض دفاع «فيسبوك» عن نفسه ضد ادعاءات بأنه يمكن أن يضر بسلامة المستخدمين وصحتهم العقلية، وفق ما أورده موقع «بي بي سي».

وقال بيان نشرته مدونة شركة «فيسبوك» إن هناك ميزات لاستخدام مواقع التواصل، إذ يمكن أن تحسن المزاج العام للمستخدمين وتحافظ على الروابط الاجتماعية التي تؤثر مباشرة في صحة الشخص وقدرته على التأقلم مع الظروف المختلفة.

لكن خبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي قال إن الطريقة التي صُمم بها «فيسبوك» تجعل من الصعب استخدامه بطرق أفضل.

وأثارت تعليقات أول رئيس للشركة «شون باركر»، والمدير التنفيذي السابق للشركة «تشاماث باليهابيتيا» موجة من التساؤلات الأسبوع الماضي عن تأثير الموقع في صحة مستخدميه.

وقال «باركر» إن الموقع صمم بطريقة تساعد على ضمان عودة الشخص إلى استخدامه، فيما رأى «باليهابيتيا» أن الشبكة الاجتماعية «مزقت المجتمع» واستغلت علم النفس البشري للحفاظ على مستخدميها.

ودافع «فيسبوك» عن نفسه إزاء ذلك، زاعما أنه تغير كثيراً في السنوات الست الماضية منذ رحيل «باليهابيتيا»، ولم يعد يركز فقط على توسيع قاعدة المستخدمين.

وكشف مدير البحوث في الشركة «ديفيد جينسبيرغ» أن هناك نقاشا داخليا مستمرا في الشركة حول ما إذا كان الوقت الذي يمضيه الشخص على وسائل التواصل الاجتماعي مفيدًا أم لا.

وأشار إلى أن هناك «بحثًا مقنعًا» ربط بين ارتفاع معدل الاكتئاب بين المراهقين وزيادة الفترة التي يمضونها على وسائل التواصل، وتناول الطريقة التي أدت بها التكنولوجيا الحديثة إلى تغيير العلاقات الاجتماعية.

لكنه رأى أن مقابل هذه العيوب هناك أيضاً ميزات، إذ اتضح أن استخدام وسائل التواصل يمكن أن يحسن المزاج العام للمستخدمين ويحافظ على الروابط الاجتماعية التي تؤثر مباشرة في صحة الشخص وقدرته على التأقلم مع الظروف المختلفة.

وقال «جينسبيرغ» إن ما يصنع الفارق هو طريقة استخدام الشخص «فيسبوك».

وأضاف: «كما هي الحال مع العلاقات الشخصية المباشرة، فإن التفاعل مع الأشخاص الذين تهتم بهم قد يكون مفيدا، في حين أن مجرد مشاهدة أشخاص لا تهتم بهم قد يصيبك بشعور سيّئ».

وأشار إلى أن زيادة النشاط على الموقع والتفاعل مع الناس أفضل من مجرد الاطلاع على آخر المستجدات والمشاركات السلبية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيسبوك’ الصحة ضرر الاستخدام تعزيز التواصل المزاج