«ماي» تجبر نائبها على الاستقالة بعد فضيحة مواد إباحية

الخميس 21 ديسمبر 2017 02:12 ص

أجبرت رئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي» نائبها «دميان غرين» على الاستقالة بعد أن توصل تحقيق داخلي إلى إدلائه بتصريحات مضللة بشأن وجود مواد إباحية على أجهزة الكمبيوتر في مكتبه بالبرلمان، وفقا لـ«وريترز».

و«غرين» واحد من أكثر حلفاء «ماي» تمتعا بثقتها وساعد على تهدئة الانقسامات العميقة داخل حزب المحافظين الذي تتزعمه، وتمثل إقالته ضربة لـ«ماي» بينما تخوض مفاوضات صعبة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر في مارس/آذار 2019.

وقالت «لورا كونسبيرغ»، محررة الشؤون السياسية في «بي بي سي»، إن رئيسة الوزراء «تيريزا ماي» «لم يكن لديها أي خيار سوى أن تطلب منه الرحيل»، على الرغم من أنها أصبحت «وحيدة تماما» بخروج «غرين» من وزارتها، نظرا لأنه صديق مقرب لها.

وأعربت «ماي»، في رد مكتوب عن «عمق أسفها» لمغادرته الوزارة لكنها قالت إن أفعاله «لم ترق» للمستوى المتوقع من وزير في منصبه.

وتعد استقالة «غرين» الثالثة في وزارة «ماي» في غضون شهرين، إذ شهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استقالة كل من وزير الدفاع «مايكل فالون» ووزيرة التنمية الدولية «بريتي باتيل».

وكان «غرين» البالغ من العمر 61 عاماً، والذي كان بحكم منصبه كسكرتير الدولة الأول يشغل أيضا منصب نائب رئيسة الوزراء، قد وُضع قيد التحقيق فيما يتعلق بادعاءات ضده بممارسة «سلوك غير لائق».

ونفى «غرين» أن يكون قد تقرب بشكل غير لائق من الصحفية «كيت مولتبي» عام 2015، كما نفى مشاهدته لمواد إباحية على حاسوب في مكتبه في عام 2008.

لكن تقريرا رسميا صادرا عن مكتب مجلس الوزراء، خلص إلى أن التصريحات التي أدلى بها «غرين» بشأن عدم وجود مواد إباحية غير معروفة على جهاز الكمبيوتر الخاص به كانت «مضللة وغير دقيقة»، وهي بذلك لا ترقى إلى معايير الضوابط السلوكية الوزارية.

وأكد التقرير أيضا أنه على الرغم من وجود «تقارير متناقضة عن ماهية الاجتماعات الخاصة» بين «غرين» والصحفية الشابة، فإن رواية «مولتبي» قابلة للتصديق.

وقال «كولين» و«فيكتوريا مولتبي» والدا الصحفية الشابة، في بيان، إن «ما توصلت إليه التحقيقات بشأن عدم نزاهة غرين كوزير لم تكن مفاجئة لهما، كما أشادا بشجاعة ابنتهما البالغة 31 عاما من العمر، في الحديث علنا عن إساءة استخدام السلطة».

ورفضت «مولتبي» التعليق على استقالة الوزير «غرين» إلى أن تحصل على مزيد من التفاصيل من مكتب مجلس الوزراء.

وقال «غرين» في رسالة استقالته إن التصريحات التي أدلى بها بشأن ما كان يعرفه عن التحقيق في المواد الإباحية كان يمكن أن تكون «أكثر وضوحا».

 وأضاف: «أعتذر عن أن تصريحاتي كانت مضللة حول هذه النقطة».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا تيريزا ماي دميان غرين مواد إباحية

الأطفال على بعد نقرة واحدة من المواد الإباحية في بريطانيا