مباحثات بين أمير قطر ورئيس بوركينا فاسو لتطوير العلاقات الثنائية

الخميس 21 ديسمبر 2017 08:12 ص

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» ورئيس بوركينا فاسو «روك مارك كريستيان كابوري»، الخميس، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتنميتها إلى آفاق أرحب بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين.

جاء ذلك عقب وصوله عاصمة بوركينا فاسو «واغادوغو»، في ثالث محطات جولته في القارة السمراء تشمل 6 من دول غرب أفريقيا.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا» إن أمير قطر ورئيس بوركينا فاسو استعرضا، خلال اللقاء الثنائي الذي انعقد في القصر الرئاسي بـ«واغادوغو» الأحداث الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث تبادلا وجهات النظر حيالها.

ووصل أمير قطر «واغادوغو»، في وقت سابق من اليوم، قادما من مالي بعد زيارة استمرت ساعات، أجرى خلالها مباحثات مع رئيس مالي «إبراهيم بوبكر كيتا».

وغادر أمير قطر، ظهر الخميس، مدينة باماكو في ختام زيارة رسمية لجمهورية مالي؛ وبعث الأمير «تميم» عقب مغادرته مالي ببرقية إلى رئيسها، أعرب فيها عن شكره وتقديره لما لقيه والوفد المرافق من حسن استقبال وتكريم خلال الزيارة التي أتاحت الفرصة لتبادل الرأي حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين الصديقين، مع تمنياته لفخامة الرئيس موفور الصحة والسعادة ولشعب مالي المزيد من التطور والنماء، بحسب وكالة الانباء القطرية الرسمية «قنا».

وكان أمير قطر وصل، قبيل زيارته لمالي، إلى العاصمة السنغالية دكار، مساء الأربعاء، في مستهلّ جولة تشمل عددًا من دول غربي أفريقيا.

وهذه هي ثاني جولة أفريقية لأمير قطر، خلال العام الجاري، وثالث جولة خارجية له منذ بدء الأزمة الخليجية.

وإضافة إلى السنغال، ومالي، وبوركينا فاسو تشمل الجولة، التي لم يعلن عن مدّتها، كلا من غينيا كوناكري، وكوت ديفوار، وغانا.

وبحث أمير قطر، ورئيس السنغال، «ماكي صال»، مساء الأربعاء، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتطورات في مدينة القدس المحتلة.

وعقدت جلسة المباحثات، في القصر الرئاسي بالعاصمة السنغالية دكار، وتم بحث سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك على مستويات عديدة، خاصة في مجالات الاستثمار والبنية التحتية والتعليم والثقافة.

كما تناولت المباحثات «عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها تطورات الوضع في مدينة القدس الشريف، بالإضافة إلى جهود البلدين في مجال مكافحة الإرهاب».

وقال أمير قطر إن العلاقات بين بلاده والسنغال تاريخية، وشدد على أهمية السعي لتطويرها وتعزيزها.

وشهد الزعيمان التوقيع على اتفاقية للتعاون الثقافي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة، وأخرى في مجال الشباب.

وسعت قطر في الأشهر الأخيرة إلى إقامة علاقات تجارية جديدة في محاولة لسد الفجوة التي تسبب بها الحصار التي تفرضه عليها السعودية والإمارات والبجرين ومصر، عقب قطع العلاقات مع قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي.

  كلمات مفتاحية

الأمير تميم كابوري علاقات متبادلة تنمية علاقات جولة أفريقية بوركينا فاسو