صحف السعودية تبرز اتصال «بوتين» و«حساب المواطن» وتترقب خليجي 23

الجمعة 22 ديسمبر 2017 04:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الجمعة، ببحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، جهود الإغاثة الإنسانية المقدمة للشعب اليمني، بهدف رفع المعاناة عنه في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن.

كما أشارت الصحف، إلى اجتماع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في الرياض، أمس، مع الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وأبرزت الصحف، توقيع السعودية وجيبوتي، أمس، اتفاقيات للتعاون في مجالات الصحة والزراعة والمياه وحماية البيئة، وفي مجال الصناعة والطاقة والثروة المعدنية والشؤون البلدية والهندسية والاتصالات وتقنية المعلومات والإسكان، إضافة إلى المجال الأمني والقنصلي والقضائي والرياضي والشبابي.

كما أشارت الصحف، إلى توجيه الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، شركات الطيران المتجهة من السعودية إلى المطارات البريطانية، برفع الحظر المفروض على أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مع الركاب داخل مقصورة الطائرة.

ولفتت الصحف، إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، إيداع الدفعة الأولى من قيمة دعم «حساب المواطن» للمستحقين عن شهر ديسمبر/ كانون الأول  الجاري.

كما اهتمت الصحف، بإعدام وزارة البيئة 60 ألفا من الدواجن والطيور في سوق العزيزية بالرياض بعد ظهور حالات أنفلونزا الطيور.

رياضيا، ترقبت الصحف، انطلاق بطولة الخليج الـ23 بـ«كلاسيكو الخليج» عندما يلتقي أهل الدار الكويت، المنتخب السعودي، الجمعة، على إستاد جابر الدولي ضمن الدور الأول من منافسات المجموعة الأولى.

اتصال «بوتين»

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى بحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، جهود الإغاثة الإنسانية المقدمة للشعب اليمني، بهدف رفع المعاناة عنه في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن.

جاء ذلك ضمن اتصال هاتفي أجراه الملك «سلمان»، أمس، بالرئيس الروسي، الذي بدوره أعرب عن إدانة روسيا الاتحادية لمحاولة ميليشيا «الحوثي» استهداف مدينة الرياض بصاروخ باليستي، ورفضها تعرض السعودية لأي تهديدات لأمنها.

لقاء «عباس»

كما أشارت صحيفة «الشرق»، إلى اجتماع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في الرياض، أمس، مع الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وبحث الجانبان مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وتكثيف الجهود العملية تجاهها «بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».

اتفاقيات مع جيبوتي

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت توقيع السعودية وجيبوتي، أمس، اتفاقيات للتعاون في مجالات الصحة والزراعة والمياه وحماية البيئة، وفي مجال الصناعة والطاقة والثروة المعدنية والشؤون البلدية والهندسية والاتصالات وتقنية المعلومات والإسكان، إضافة إلى المجال الأمني والقنصلي والقضائي والرياضي والشبابي.

جاء ذلك، في ختام اللجنة السعودية الجيبوتية المشتركة في الرياض أمس، أعمال دورتها الثانية، تنفيذا للمادة الثامنة من الاتفاقية العامة للتعاون بين البلدين الموقعة عام 2011.

وتضمّنت الاتفاقيات تسريع الإجراءات لتشغيل خط جوي بين البلدين، وتشجيع المؤسسات الملاحية على الربط الملاحي بين موانئ المملكة وموانئ جيبوتي، بما يخدم التجارة البحرية، والحث على تكوين إطار تعاون في مجال النقل البري يتم من خلاله التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.

كما طلب الجانب الجيبوتي دعم التعاون وتبادل الخبرات في مجال البناء وصيانة الطرق.

وشملت الاتفاقيات العمل على زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين وفقا لـ«رؤية المملكة 2030» و«رؤية جيبوتي 2035»، وعقد المعرض الاقتصادي السعودي الجيبوتي في مدينة الرياض مع تكثيف تبادل الزيارات بين رجال الأعمال.

وركّزت الاتفاقيات على تعزيز التعاون مع البنك المركزي الجيبوتي لتبادل المعلومات والتقارير الائتمانية عن البنوك والشركات في جيبوتي.

رفع حظر

كما أشارت الصحيفة، إلى توجيه الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، شركات الطيران المتجهة من السعودية إلى المطارات البريطانية، برفع الحظر المفروض على أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مع الركاب داخل مقصورة الطائرة.

ومن المقرر ان يتم تطبيق الإجراءات الجديدة اعتباراً من اليوم.

وقالت الهيئة العامة للطيران، إن هذا القرار يسري في مطاري الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وتقوم الهيئة بالجهود الحثيثة ضمن مسؤولياتها في تنسيق ومتابعة إجراءات رفع الحظر عن اصطحاب الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة مع المسافرين‪.

وحثت الهيئة عموم المسافرين إلى أهمية التواصل الدائم مع شركات الطيران لمعرفة الشروط والإجراءات التي تطبقها بعض الدول قبل السفر إليها.

حساب المواطن

كما أشارت صحيفة «الوطن»، إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، إيداع الدفعة الأولى من قيمة دعم «حساب المواطن» للمستحقين عن شهر ديسمبر/كانون الأول  الجاري.

ويأتي ذلك في خطوة من شأنها الحد من الآثار الاقتصادية الناتجة عن تغيير أسعار منتجات الطاقة، في وقت جاء فيه صرف الدفعة الأولى قبل تطبيق الإصلاحات الاقتصادية المتعلقة بمنتجات أسعار الطاقة، وهي الإصلاحات التي سيبدأ تطبيقها عقب نحو 11 يوماً.

وأوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية «علي بن ناصر الغفيص»، أنه تم يوم أمس إيداع ملياري ريال (533.3 مليون دولار) في الحسابات البنكية لمستحقي البرنامج.

وأشار إلى حصول 50% من الأسر على الاستحقاق الكامل بمعدل 938 ريالاً (250.1 دولار) كمتوسط دعم للأسرة الواحدة، كما شملت الدفعة قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، بإجمالي 10.6 ملايين مستفيد.

من جانبه، أوضح مدير البرنامج المهندس «علي راجحي»، أن الدفعة الثانية من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين البنكية في العاشر من شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

أنفلونزا الطيور

أما صحيفة «عكاظ»، فاهتمت بإعدام وزارة البيئة 60 ألفا من الدواجن والطيور في سوق العزيزية بالرياض بعد ظهور حالات أنفلونزا الطيور.

وقطع المتحدث باسم الوزارة الدكتور «عبدالله أبا الخيل»، بعدم وجود إصابات بشرية، مشيرا إلى أن آخر ظهور للفيروس بالسعودية كان في العام 2007.

وأكدت وزارة البيئة اكتمال إجراءات السيطرة على حالات الإصابة في سوق العزيزية بمدينة الرياض، وبينت أنها أكملت إجراءات التخلص والتطهير لما يقارب من 95% من السوق وبما يقارب 60 ألف طير، وأن كل إجراءات التخلص والتطهير في السوق ستتم بنهاية هذا اليوم، وطمأنت بأن هذا النوع من أنفلونزا الطيور لم يسجل أي حالة انتقال إلى البشر طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

خليجي 23

رياضيا، أشارت صحيفة «المدينة»، إلى انطلاق بطولة الخليج الـ23 بـ«كلاسيكو الخليج» عندما يلتقي أهل الدار الكويت، المنتخب السعودي، الجمعة، على إستاد جابر الدولي ضمن الدور الأول من منافسات المجموعة الأولى.

ويسعى «الأخضر» إلى تسجيل بداية جيدة في البطولة، ويرغب لاعبوه في إثبات وجودهم للمنافسة على مقعد في التشكيلة الرسمية لكأس العالم 2018.

ولن يحضر المدير الفني الجديد للمنتخب السعودي، الأرجنتيني «خوان أنطونيو بيتزي» إلى الكويت بسبب وصوله المتأخر إلى الرياض، والوقت القصير لفترة التحضير، وسينوب عنه في الكويت المدرب الكرواتي «كورونسلاف يورسيتش» الذي أشرف منذ الخميس الماضي على معسكر للمنتخب «الأخضر» أقيم في الرياض.

في المقابل، يخوض «الأزرق» غمار كأس الخليج هذه المرة دون ضغوطات جماهيرية وإعلامية نتيجة الفترة القصيرة التي حظي بها استعداداً للاستحقاق الإقليمي، والتي تلت رفع الإيقاف، بيد أن الجماهير المحلية لا ترى في منتخبها أي نقص لانتزاع اللقب للمرة الـ11.

  كلمات مفتاحية

بوتين السعودية اليمن حساب المواطن جيبوتي أنفلونزا الطيور خليجي 23 صحف