تركيا استبعدت «الاتحاد الديمقراطي» من قائمة سلمتها لروسيا للمشاركين بـ«سوتشي»

الجمعة 22 ديسمبر 2017 05:12 ص

استبعدت وزارة الخارجية التركية حزب «الاتحاد الديمقراطي» من قائمة قدمتها لروسيا في وقت سابق تتضمن أسماء شخصيات وأطراف اقترحتها، للمشاركة في مؤتمر الحوار السوري الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية.

وضمت القائمة التي قدمتها تركيا أسماء 15 شخصاً من رؤساء أحزاب المجلس الوطني الكردي وزعماء العشائر الكردية، حسبما كشف «أويتون أورهان»، الخبير بشؤون الشرق الأوسط في مركز البحوث الاستراتيجية «ORSAM» بأنقرة.

ونقلت شبكة «رووداو» العراقية عن «أورهان» قوله «إن القائمة تتضمن اسم رئيس المجلس الوطني السوري السابق، عبد الباسط سيدا، وشخصيات كردية أخرى».

وقدمت تركيا لروسيا هذه القائمة خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، إلى تركيا، وتشمل أسماء رؤساء أحزاب منضوية تحت مظلة المجلس الوطني الكردي، وشخصيات مستقلة، وزعماء عشائر كردية، بدلاً من حزب الاتحاد الديمقراطي «البي يي دي»، وفقا لـ«أورهان».

من جهته أكد عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري، «فؤاد عليكو» الذي يمثل المجلس الوطني الكردي في الوقت ذاته، أن «تركيا لن تقبل بمشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي في أستانة، جنيف، وسوتشي».

وأضاف أن «حزب الاتحاد الديمقراطي لم يشارك في العملية السياسية حتى الآن، لكن لم يصدر أي قرار حتى الآن حول مشاركة المجلس الوطني الكردي».

وتابع «عليكو» أن «حزب الاتحاد الديمقراطي لم يشارك في أستانة، جنيف، والرياض، ولن يشارك في سوتشي أيضاً، لأن المعارضة لا تراه طرفاً منها، كما أن تركيا تنظر إليه كجزء من حزب العمال الكردستاني، ونحن في المجلس الوطني الكردي لم نقل إننا سنشارك، كما لم نعلن عدم مشاركتنا، ونحن نراقب تطور الأوضاع، ومن ثم سنعلن موقفنا».

وفي السياق نفسه، قال مصدر مقرب من مفاوضات أستانة، إن اجتماع ممثلي روسيا وتركيا وإيران بعاصمة كازاخستان هذا الأسبوع، قد يحدد موعد عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري بنهاية يناير/كانون الثاني أو مطلع فبراير/شباط عام 2018، بحسب قناة «روسيا اليوم» الفضائية.

وأضاف المصدر أن موسكو سلمت إلى تركيا وإيران قائمتها الخاصة بالمشاركين، مرجحا ألا توافق تركيا على إشراك ممثلي حزب الاتحاد الديمقراطي في المؤتمر، مشيرا إلى أن أنقرة قادرة على استخدام «حق النقض» في إطار عملية أستانة.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

سوتشي روسيا تركيا بي يي دي الاتحاد الديمقراطي