أوامر باعتقال 16 عسكريا تركيا تورطوا في الانقلاب الفاشل

الجمعة 22 ديسمبر 2017 09:12 ص

أصدرت السلطات التركية، أمراً باعتقال سبعة ضباط برتبة «كولونيل»، وتسعة برتبة «ليفتنانت كولونيل» في تحقيق متصل بشبكة «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لانقلاب عسكري فاشل العام الماضي.

وقالت صحيفة «حريت» التركية، الجمعة، إن القرار يستهدف ضباطاً يعملون في قوات الدرك التركية التي تتولى مسؤولية الأمن في المناطق الريفية، دون إفصاح عن هوية المطلوبين.

يذكر أن الآلاف تم اعتقالهم أو فصلهم عن العمل، نتيجة اشتباه صلات لهم بجماعة «كولن» المتهمة من قبل الحكومة التركية بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة، التي راح ضحيتها 250 شخصا.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي تعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

تركيا فتح الله غولن الانقلاب التركي الفاشل قوات الدرك التركية