«أردوغان» يهنئ الدول التي دعمت القرار الأممي حول القدس

الجمعة 22 ديسمبر 2017 10:12 ص

هنأ الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اليوم الجمعة، كل الدول التي صوتت لصالح مشروع قرار الأمم المتحدة الرافض لتغيير وضع مدينة القدس.

وأضاف «أردوغان» حلال كلمته أمام رؤساء أفرع حزب العدالة والتنمية بالولايات التركية، أن الأمم المتحدة أظهرت عدم شرعية الخطوة الأمريكية بشأن القدس أمام الرأي العام العالمي.

وقال مخاطبا واشنطن: «(إسرائيل) و5 أو 6 دول أخرى على شاكلتها، تقف إلى جانبكم، مقابل ذلك شاهدتم وقوف 128 دولة في وجهكم».

وأوضح «أردوغان» أنه كان يتوقع موافقة ما بين 160 و190 دولة على مشروع القرار، لكنّ البيت الأبيض هرع إلى الهواتف وهدّد بشكل صريح الدول واحدة تلو الأخرى بقطع المساعدات الاقتصادية.

وتابع: «منذ متى بدأت الإرادة الديمقراطية للناس خاصة للدول تُشترى بالأموال، ينبغي على الجميع أن يُدرك بأن الديمقراطية ليست عبارة عن نظام تُشترى فيه الإرادات».

وشدد «أردوعان» على أن (إسرائيل) دولة إرهاب.

وأقرت الأمم المتحدة، مساء الخميس، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار، قدمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وبينما غابت عن جلسة الجمعية العامة 21 دولة، امتنعت 35 دولة عن التصويت وعارضت القرار 9 دول من إجمالي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الـ193.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان الأمم المتحدة القدس الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل