في «خليجي 23».. افتتاح مثير بديربي الكويت والسعودية

الجمعة 22 ديسمبر 2017 01:12 ص

يقص منتخبا الكويت والسعودية شريط منافسات كأس الخليج العربي 2017 في نسختها الـ23، بخوض مباراة الافتتاح، مساء الجمعة، على إستاد «جابر الدولي»، في إطار الجولة الأولى من المجموعة الأولى.

وتحتضن ملاعب دولة الكويت منافسات «خليجي 23» في الفترة من 22 ديسمبر/كانون الأول حتى 5 يناير/كانونا لثاني المقبل، بمشاركة 8 منتخبات تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تضم المجموعة الأولى الكويت والسعودية والإمارات وعمان، فيما تضم الثانية قطر والبحرين والعراق واليمن، ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين إلى الدور نصف النهائي المقرر في 2 يناير، على أن يقام النهائي يوم 5 من الشهر ذاته.

وعادة ما تتميز مواجهة المنتخبين بالقوة والحماس والإثارة ويطلق عليها «ديربي الخليج» نظراً لتاريخهما الحافل بالإنجازات، فالكويت كانت أول منتخب خليجي يتوج بكأس آسيا 1980 ويتأهل إلى كأس العالم 1982 كما أنه صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس الخليج برصيد 10 مرات.

بينما تعتبر السعودية المنتخب الخليجي الأكثر فوزا بكأس آسيا 4 مرات أعوام 1984 و 1988 و 1996 والأكثر وصولا إلى كأس العالم برصيد 5 مرات أعوام 1994 و 1998 و 2002 و 2006 و 2018، كما توج بكأس الخليج العربي 3 مرات.

ويخوض منتخب الكويت المباراة والبطولة بشكل عامة دون ضغوطات جماهيرية وإعلامية نتيجة الفترة القصيرة التي حظي بها استعدادا للاستحقاق والتي تلت رفع الإيقاف.

واعترف الصربي «بوريس بونياك» مدرب الكويت بأن المهمة لن تكون سهلة رغم عاملي الأرض والجمهور، رافضا الإفراط بالتفاؤل.

في المقابل، يسعى المنتخب السعودي إلى تسجيل بداية جيدة في البطولة، ويرغب لاعبوه في إثبات وجودهم للمنافسة على مقعد في التشكيلة الرسمية لكأس العالم 2018.

ولن يحضر المدير الفني الجديد للمنتخب السعودي، الأرجنتيني «خوان أنطونيو بيتزي» إلى الكويت بسبب وصوله المتأخر إلى الرياض والوقت القصير لفترة التحضير، وسيكون بديلاً عنه في الكويت المدرب الكرواتي «كورونسلاف يورسيتش» الذي أشرف منذ الخميس الماضي على معسكر للمنتخب الأخضر الذي أقيم في الرياض.

وضمت تشكيلة الأخضر خليطا من لاعبي الخبرة والعناصر الشابة الذين يشاركون للمرة الأولى، وخلت القائمة الرسمية من الأسماء المعروفة باستثناء «أحمد الفريدي» و«عمر هوساوي» و«مختار فلاتة» و«نايف هزازي».

وفي إطار نفس المجموعة، يلتقي المنتخب الإماراتي مع نظيره العماني في مواجهة متكافئة إلى حد ما، وهما يدركان أن الفوز في المباراة الأولى سيمثل دفعة قوية قبل مواجهة الكويت والسعودية في الجولة الثانية.

وقال الهولندي «بيم فيربيك» مدرب منتخب عمان بأن «خليجي 23» هي بمثابة كأس العالم لدول الخليج، مؤكدا أنه سيسعى إلى ظهور الفريق بشكل جيد ربما للمنافسة على اللقب.

وتابع: «خليجي 23 ستكون قوية نظرا لأن المنتخبات المشاركة تعتبر ضمن أفضل الفرق على مستوى منطقة الشرق الأوسط».

في المقابل، تعتبر الإمارات مشاركتها في البطولة الإقليمية محطة إعداد لكأس آسيا التي يستضيفها عام 2019 خصوصا أنها تعيش فترة انتقالية تلت تعيين الإيطالي «ألبرتو زاكيروني» مدربا في أكتوبر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب القطري هو حامل لقب البطولة عندما تغلب منذ 3 سنوات على منتخب السعودية في الريان بنتيجة 2-1، ويمتلك الكويت الرقم القياسي في عدد مرات التتويج برصيد 10 ألقاب، يأتي من بعده السعودية والعراق وقطر لكل منهما 3 ألقاب، ثم الإمارات بلقبين وعمان بلقب وحيد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليجي 23 السعودية الكويت اليمن الإمارات