بالفيديو.. عودة لواء من القوات السودانية المشاركة في حرب اليمن

الجمعة 22 ديسمبر 2017 01:12 ص

تداول ناشطون سودانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد عودة لواء كامل من القوات السوادنية التي تقاتل مع السعودية في حرب اليمن.

ووفقا للفيديو المتداول، وصل اللواء السوداني إلى بلاده عن طريق البحر؛ حيث تم نقل أفراده بواسطة سفينة.

وتأتي عودة اللواء السوداني من اليمن، وسط أنباء عن قرب سحب الخرطوم قواتها من الحرب الذي تقودها السعودية، واستبدال هذه القوات بأخرى تشادية.

وتواترت خلال الفترة الماضية الأنباء التي تتحدّث عن احتمالات إقدام السلطات السودانية على سحب قواتها من اليمن، بعد إطالة أمد الأزمة، وتزايد أعداد الضحايا في صفوفها، والتزام الرئيس السوداني «عمر البشير» بالحياد في الأزمة الخليجية المتفاقمة بين قطر من ناحية، ودول الحصار الأربعة (السعودية والإمارات ومِصر والبحرين) من ناحية أخرى.

ولم يعد طلب سحب القوات السودانية من اليمن قاصرا على فئة سياسية أو حزبية سودانية معارضة أو متوافقة مع الحكومة، بل تعداه إلى عموم المجتمع السوداني الذي يرى أن بقاء قواته هناك لم يعد مهما.

ومنذ مارس/آذار 2015، يشارك السودان في «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية لمحاربة «الحوثيين» في اليمن.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن قائد قوات الدعم السريع في السودان، الفريق «محمد حمدان حميدتي»، أن قواته المشاركة في الحرب باليمن فقدت 412 عسكريا، بينهم 14 ضابطا.

وتعد القوات السودانية أكبر القوات العربية التي تشارك في المعارك البرية في مواجهات مباشرة ضد «الحوثيين»؛ حيث كان لها دور بارز في حسم عدد من المعارك، خاصة في المناطق الساحلية والجنوبية.

  كلمات مفتاحية

قوات سودانية حرب اليمن لواء سوداني العلاقات السعودية السودانية عمر البشير